مورد واعد.. تقرير يكشف أرقاما هامة عن احتياطات

مورد واعد.. تقرير يكشف أرقاما هامة عن احتياطات
(اخر تعديل 2024-03-17 10:28:04 )

تؤكد الأرقام، توفّر الجزائر على ثروة هامة من النفط الصخري، كمورد طاقوي يُمكن استغلاله والاستفادة منه كبديل للنفط التقليدي.

وكشف تقرير لمنصة “الطاقة” المتخصصة بواشنطن، أن الجزائر بإمكانها استخراج مليارات البراميل من النفط الصخري في حال شرعت في التنقيب عنه.

وتتوفر احتياطيات النفط الصخري في الجزائر على 5 أحواض هيدروكربونية من أصل 7 أحواض كبرى.

ويتعلق الأمر بأحواض، بركين وإليزي، وأحنات ورقان وتندوف.

وتقدر إجمالي احتياطيات النفط والمكثفات الصخرية في الجزائر بحوالي 121 مليار برميل، من بينها 5.7 مليار برميل قابلة للاستخراج تقنيا.

وتُقدّر احتياطات الغاز الصخري في الأحواض السبعة التي تتوفر عليها الجزائر بحوالي

3.419 كوادريليون قدم مكعبة، 707 تريليونات قدم مكعبة، منها، قابلة للاستخراج تقنيا.

ويحتوي حوض بركين على 10 مليارات برميل من موارد النفط والمكثفات الصخرية التي تعود إلى العصر السيلوري، منها 0.5 مليار برميل قابلة للاستخراج تقنيا، إلى جانب احتياطات

من النفط الصخري الذي يعود إلى العصر الديفوني تُقدّر بـ78 مليار برميل، منها 3.9 مليار برميل قابلة للاستخراج، يضيف التقرير ذاته.

ويتوفر حوض إيليزي، على حوالي 13 مليار برميل من النفط الصخري والمكثفات منها 0.5 مليار برميل قابلة للاستخراج.

وفي حوض أحنات، يوجد حوالي 5 مليارات بميل من موارد النفط الصخري العائد إلى العصر الديفوني، من بينها 200 مليون برميل قابل للاستخراج.

وفي حوض رقان يوجد حوالي 8 مليارات برميل من النفط الصخري والمكثفات، منها 300 مليون برميل قابل للاستخراج تقنيا، إلى جانب موارد أخرى تعود إلى العصر الديفوني، تُقدّر بـ6 مليارات برميل، منها 200 مليون برميل قابلة للاستخراج.

وتُقدّر احتياطيات النفط الصخري في حوض تندوف بملياري برميل، منها 100 مليون برميل قابلة للاستخراج تقنيا.

ويبلغ حجم احتياطيات حوض إليزي من النفط الصخري والمكثفات بنحو 13 مليار برميل، منها 0.5 مليار برميل قابلة للاستخراج.

ويحتوي حوض رقان على حوالي 8 مليارات برميل من النفط الصخري والمكثفات، منها 300 مليون برميل قابلة للاستخراج تقنيا، بالإضافة إلى موارد أخرى تعود إلى العصر الديفوني، تُقدّر بـ6 مليارات برميل، منها 200 مليون برميل قابلة للاستخراج.