-

مشكلة تؤرق بلماضي ومدربي المنتخبات الإفريقية في

مشكلة تؤرق بلماضي ومدربي المنتخبات الإفريقية في
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

تؤرق الناخب الوطني جمال بلماضي مشكلة في ضبط القائمة المعنية بالمشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم من المنتخبات الإفريقية المُشاركة في كأس أمم إفريقيا، بضرورة توجيه الدعوة للاعبيها في أجل لا يتعدى 17 ديسمبر الجاري.

وأشارت الهيئة الكروية الإفريقية، بأن أي لاعب لم تُوجه الدعوة قبل هذا التاريخ سيكون من حق فريقه عدم السماح له بالمشاركة في النسخة القادمة من المسابقة القارية، وهو ماسيزيد الضغط أكثرعلى المدرب بلماضي من أجل الإسراع في إرسال الدعوات للاعبيه قبل التاريخ المحدد.

ووجّه الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“ خطابا رسميا إلى جميع الإتحادات المنضوية تحت لوائه في شتى إنحاء العالم ، يُخبرهم فيه بإلزام جميع الأندية بتسريح لاعبيها المدعوين للمشاركة في كأس أمم إفريقيا في أجل أقصاه يوم 28 ديسمبر 2023.

واستطرد الهيكل الدولي أن الأندية التي ستمنع لاعبيها من المشاركة في النهائيات القارية ستكون عرضة لعقوبات مالية كبيرة.

ويعود الصراع مجددا بين الأندية الأوروبية على وجه الخصوص والاتحادات الكروية الإفريقية مع اقتراب موعد النهائيات الإفريقية.

وانتقد فيرناندو كارو رئيس نادي بايرن ليفركوزن في وقت سابق، وبشدة موعد إقامة بطولة أمم إفريقيا في منتصف الموسم الكروي.

وقال كارو في هذا الصدد: “أحد أهدافي في رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، هو تحسين تواريخ المباريات الدولية،ومن أجل تغيير ذلك، سأدخل في نزاع مع الفيفا”.

ومن جهته أبدى بيرنارد سيرين، أبدى رئيس نادي آف سي ميتز الفرنسي استياءه من إقامة نهائيات كأس إفريقيا منتصف الموسم الرياضي، كون فريقه سيضطر إلى الإستمرار في دفع أجور لاعبيه بينهما هم يشاركون مع منتخباتهم في كأس إفريقيا.

وقال بيرنارد سيرين: “في عام 2017، أقنعنا الكاف بفكرة إقامة كأس الأمم الإفريقية في جوان وجويلية، لكن هذا لم يحدث إلا مرة واحدة، في عام 2019 في مصر، بينما أقيمت النسخة الأخيرة لسنة 2022 في منتصف الموسم في الكاميرون، وقريبا ستقام نسخة 2023 في الكوت ديفوار، في منتصف الموسم، حيث موسم الأمطار في هذه البلدان الإفريقية، يجب علينا أيضا أن نفهم أنفسنا أن اللاعبين الأفارقة يغادرون في بداية شهر جانفي، وبالنسبة لأولئك الذين يذهبون بعيدا في المنافسة، فإنهم لا يعودون إلا بعد شهر ونصف، بينما نواصل نحن في دفع رواتبهم، ويعودون إلى النادي وهم مرهقين أو مصابين”.

وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية بأن مجموعة من اللاعبين الأفارقة مترددون بشأن المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا على غرار الإيفواري عبد الله دوكوري، لاعب فريق إيفرتون الإنقليزي، والكاميروني أندري أونانا، حارس مرمى مانشستر يونايتد الانجليزي.