-

استطلاع يكشف موقف الشعوب العربية من الحرب

استطلاع يكشف موقف الشعوب العربية من الحرب
(اخر تعديل 2024-01-10 12:42:05 )

لا شكّ أنّ الحرب العنيفة على غزة )إن كان هذا الوصف يناسبها(، تعدّ أكثر حدثا مأساويا يعيشه العالم في هذه الفترة، رغم أنّ العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين يمتدّ لسنوات طويلة لا تنتهي، ويظهر هناى موقف الشعوب العربية من الحرب، التي تستقي مخلفات هذا العدوان الغاشم على كثير من الأصعدة.

في هذا السياق، أظهر استطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لقياس اتجاهات الرأي العام العربي نحو الحرب الإسرائيلية على غزة، فإنّ نسبة كبيرة من العرب تأثّروا بهذه الحرب.

وحسب الاستطلاع، فإنّ 97% من المواطنين العرب يشعرون بضغط نفسي (بدرجات متفاوتة) نتيجة للحرب على غزة، و85% منهم يشعرون بضغط نفسي كبير نتيجة ذلك، كما أنّ نحو 80 % يتابعون أخبار الحرب.

سبب الحرب ومشروعية عملية “حماس”

تعتقد النسبة الأكبر من المستطلعين أنّ السبب وراء انطلاق عملية “طوفان الأقصى” يرجع إلى “استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية”، فيما يعتقد مستطلعون آخرون أنّ السبب الأهم الثاني يرجع إلى “استمرار الحصار على قطاع غزة”.

وبخصوص مشروعية العملية التي أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية، فتعتقد النسبة الأكبر من المواطنين العرب أن العملية مشروعة، كما أنّ أغلبيتهم الذين بلغت نسبتهم 69 % أكدوا أنّهم متضامنون مع الشعب الفلسطيني و”حماس” معا.

الموقف الدولي والإقليمي تجاه الحرب

من الملاحظ أنّ الموقف الدولي تجاه العدوان “الإسرائيلي” على غزة كان سلبيا جدا خصوصا بعد التحالف الذي لقيه الاحتلال من دول كبيرة على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

في هذا الشأن، أظهر الاستطلاع أنّ 94 % من المستجيبين للاستطلاع يعتقدون أنّ موقف الولايات المتحدة “سيئ” و”سيئ جدًا”، ويوافق أكثر من 70 % من الرأي العربي على أنّ موقف الدول الأوروبية “سلبي” على رأسها فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وبخصوص مواقف إيران وتركيا وروسيا والصين؛ فإنّ النسب تباينت وتفاوتت بين من رآها إيجابية ومن عدَّها سلبية.

للإشارة، فإنّ هذا الاستطلاع أظهر أيضا، أنّ الولايات المتحدة هي الأكثر تهديدا لأمن المنطقة واستقرارها بنسبة 51 % وتليها “إسرائيل” بنسبة 26 %.

مدى تبنّي العرب للقضية الفلسطينية

لا ينفك العديد من المواطنين العرب يردّدون عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنّ القضية الفلسطينية هي قضيتهم وليست قضية الشعب الفلسطيني فقط، كونها قضية دينية عقائدية بالدرجة الأولى.

والدليل على ذلك ما أظهره الاستطلاع بخصوص موقف الشعوب العربية من الحرب، حيث أنّ 92 % من العرب يعتقدون أنّ القضية الفلسطينية قضية جميع العرب، “وهي نسبة غير مسبوقة مقارنة بنتائج سنوات سابقة”.

ويُلاحظ حسب الاستطلاع، أنّ نسبة تبنّي العرب للقضية ارتفعت بشكل قياسي في دول مطبّعة وهي المغرب ومصر والسعودية، وهو تحول جوهري وفق الاستطلاع.

ويُضاف إلى ذلك، أنّ نسبة كبيرة من الشعوب العربية ترفض تطبيع بلادنهم لعلاقاتهم مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث يرفض 89% من المستجيبين العرب أن تعترف بلدانهم بـ “إسرائيل”، مقابل 4% فقط يوافقون على ذلك.

وبخصوص نسب الرفض الأكبر، فسُجّلت بكلّ من السعودية والسودان والمغرب.

الحل العربي لإنهاء الحرب

منذ انطلاق الحرب على غزة، وصمت كثير من الحكام العرب مقابل احتجاجات واسعة من طرف الشعوب العربية، توالت مقترحات الحلول للضغط على الاحتلال ونصرة فلسطين.

ووفق ما أظهر الاستطلاع الذي يخص موقف الشعوب العربية من الحرب، فيعتقد 36% من مواطني المنطقة العربية أن الإجراء الأهم يتمثل في قطع هذه الحكومات علاقاتها مع “إسرائيل” أو إلغاء عمليات التطبيع معها.

ورأى 14% من المستجيبين أن الحلّ يتمثل في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من دون موافقة “إسرائيل”، وحبّذ 11 % استخدام سلاح النفط من أجل الضغط على إسرائيل ومؤيديها، وطالب 9% بضرورة إنشاء تحالف عالمي لمقاطعة الاحتلال.

إيمان مراح