شراكة بين الجزائر وفرنسا في مجالات السياحة

شراكة بين الجزائر وفرنسا في مجالات السياحة
(اخر تعديل 2024-07-12 10:28:03 )

أبرمت شركة الاستثمار للفندقة الجزائرية والمدرسة العليا للسياحة والضيافة والثقافة الفرنسية اتفاقيتين للشراكة والتعاون البيداغوجي.

وأوضح الرئيس المدير العام لشركة الاستثمار للفندقة، اسماعيل شعلال، على هامش التوقيع على هذه الاتفاقية، أن الاتفاقية الأولى تتعلق بتمكين الطلبة المسجلين على مستوى المدرسة من الحصول على شهادتي ليسانس في التسيير والفندقة والإطعام من المدرسة العليا بالجزائر.

بالإضافة إلى ليسانس في السياحة تخصص ضيافة من طرف المدرسة العليا للسياحة والفندقة بجامعة “أنجي”.

أما الاتفاقية الثانية، يضيف شعلال، فتتعلق بتنظيم “ندوة دولية حول السياحة في أفريقيا” كل سنتين، حيث يتم تنظيم الطبعة الأولى في شهر أفريل 2025، وتخصص لمناقشة موضوع “التحديات والآفاق للتنمية المستدامة في مجل السياحة في أفريقيا”، بحضور خبراء وأكاديميين وباحثين جزائريين وأجانب.

وأبرز المتحدث أن هذه الشراكة ستمكن“الطلبة والأساتذة من الاستفادة من التجارب والبرامج التعليمية المقدمة بجامعة “أنجي”، بشكل سيساهم في رفع مستوى الكفاءات بما يتناسب مع متطلبات السوق المحلية والدولية.

كما أن الشراكة بين المدرستين ستشمل إقامة مشاريع بحث مشتركة وتبادلات أكاديمية، وأنشطة خارج المنهج الدراسي، حيث سيتم تنظيم ندوات دولية بشكل دوري.

وكشف شعلال، أن حاملي شهادة البكالوريا الجدد في مختلف الشعب، سيكون لهم فرصة الالتحاق بالمدرسة العليا للفندقة والاطعام وهذا بعدما وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على المقترح.

من جانبه، شدد عميد المدرسة العليا للسياحة والضيافة والثقافة بجامعة “أنجي” الفرنسية، جان رينيه موريس، الذي يشغل منصب أستاذ جامعي في مادة الجغرافيا بجامعة “أنجي”، على أهمية هذه الشراكة في تكوين الطلبة في مجال الفندقة مما يسمح بترقية السياحة بالجزائر، والاستجابة لتطلعات مهنيي القطاع في تطوير الخدمات الفندقية والاطعام.