إجراء جديد بخصوص مشروع قرار الجزائر حول العضوية

إجراء جديد بخصوص مشروع قرار الجزائر حول العضوية
(اخر تعديل 2024-04-18 12:21:04 )

قرّر مجلس الأمن الدولي تأجيل جلسة التصويت على مشروع قرار الجزائر المتعلق بمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبعدما كان من المقرر أن يتم التصويت على مشروع قرار الجزائر، اليوم الخميس، ستتم العملية يوم غد الجمعة.

وطرحت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة، بشكل رسمي، أمس الأربعاء، مشروع قرار ينص على حصول فلسطين على صفة دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وأقدمت الجزائر على هذه الخطوة بالنيابة عن المجموعة العربية.

ودعت المجموعة العربية، أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع قرار الجزائر الخاص بطلب العضوية الدائمة لفلسطين في الأمم المتحدة، معبرة عن دعمها الثابت والراسخ لهذا المطلب.

وحثّت المجموعة العربية أيضا، المجتمع الدولي على الموافقة على طلب عضوية فلسطين دون مزيد من التأخير، ودون عرقلة لهذه الخطوة الحاسمة.

وترى المجموعة ذاتها، وفق ما جاء في بيان لها، أنّ “أي شيء أقل من التصويت لصالح مشروع قرار الجزائر في مجلس الأمن، سيكون بمثابة تخلٍ صارخ عن مسؤولية المجلس في دعم مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.”

وشدّدت المجموعة العربية، على ضرورة “إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والسيادة وإقامة دولته”.

يذكر ن الجزائر وضعت مشروع القرار، بالحبر الأزرق أنّه أصبح جاهزا لطرحه للتصويت عليه، ولا يجوز إدخال أي تعديلات أو تغيير في صياغته، لمدة 24 ساعة على الأقل.