مسؤولة بالأرصاد الجوية تكشف سبب ارتفاع درجات

مسؤولة بالأرصاد الجوية تكشف سبب ارتفاع درجات
(اخر تعديل 2024-07-16 13:56:02 )

تشهد الجزائر خلال الفترة الأخيرة موجة حرّ مست العديد من مناطق الوطن، وفي هذا الصدد كشفت المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، هوارية بن رقطة، سبب ارتفاع درجات الحرارة.

وفي تصريح لموقع التلفزيون الجزائري، قالت بن رقطة إن الجزائر سجلت منذ قرابة شهر موجة حرّ على العديد من ولايات الوطن.

وأشارت المكلفة بالإعلام للأرصاد الجوية، إلى أن درجات الحرارة التي سجلتها الجزائر مؤخراً قاربت الـ 50 درجة مئوية تحت الظل بكل من أدرار وإن صالح وبرج باجي مختار وإن قزام.

وأوضحت المسؤولة ذاتها أن الوضعية الجوية سببها تمركز مرتفع ضغط جوي على مناطق من الوطن خاصة الجنوبية، كما تم تسجيل منخفض جوي سفلي حراري ميّز أغلب المناطق الجنوبية ومنطقة الأوراس والواحات.

واستناداً لذلك أكدت هوارية بن رقطة أن هذا ما يفسر النشرات الجوية المختلفة التي امتدت من المناطق الجنوبية نحو كل من ولاية المدية والبويرة والأغواط وميلة وبرج بوعريريج.

كما شددت المتحدثة ذاتها على أن ارتفاع درجات الحرارة راجع إلى التغيرات المناخية، مشيرةً إلى أنه سيكون هناك تداخل في الفصول مستقبلاً بفعل هذه التغيرات المناخية.

يذكر أن الجزائر سجلت درجات حرارة قياسية في العديد من المناطق لاسيما الجنوبية، مما جعل بعض هيئات الأرصاد الجوية العالمية تصنف هذه المناطق من بين الأكثر حراً في العالم.

وتصدرت مدينة أدرار قائمة أكثر المدن حرارة في العالم بدرجة حرارة بلغت 48.9 درجة مئوية وفقًا لموقع “إل دورادو” المتخصص في درجات الحرارة.

في حين جاءت مدينة إن صالح في المرتبة 6 عالميًا بدرجة حرارة بلغت 48.5 درجة مئوية، فيما احتلت تيميمون المرتبة 15 عالميًا بدرجة حرارة وصلت إلى 47.8 درجة مئوية.