شركة أسترالية كبيرة ترغب في الاستثمار بمناجم

شركة أسترالية كبيرة ترغب في الاستثمار بمناجم
(اخر تعديل 2024-02-22 18:14:04 )

عقد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الخميس، محادثات مع وفد عن الشركة الأسترالية للاستغلال المنجمي “ليونسبريدج”، تركزت حول سبل الاستثمار في قطاع المناجم الجزائرية.

ولدى استقباله لوفد الشركة الأسترالية، بقيادة الرئيس المدير العام للشركة براين ويسون، بحث الوزير عرقاب فرص وإمكانيات التعاون والاستثمار والشراكة في قطاع المناجم.

وركز عرقاب على آفاق الشراكة بين مجمع “سونارام” وشركة “ليونسبريدج”، بهدف إطلاق مشاريع شراكة لاستغلال الموارد المعدنية بالجزائر، على غرار مشروع الاستغلال المنجمي والصناعي للذهب بتيراك وأمسميسا بجنوب الجزائر.

وخلال اللقاء قدم براين ويسون عرضا مفصلا، حول استراتيجية شركة “ليونسبريدج” لتطوير واستغلال مستدام وطويل الأمد لمناجم الذهب بتيراك وأمسميسا بولاية تمنراست.

إضافة إلى عرض حول مشاريع الصناعة التحويلية في هذا المجال بطريقة مستدامة، تعتمد على حماية البيئة والتكوين ونقل التكنولوجيا وترقية المحتوى المحلي وخلق الثروة ومناصب للشغل، حسب ما جاء في بيان للوزارة الطاقة.

ووفق المصدر ذاته، شدد عرقاب على على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع الذي يندرج في إطار تنمية وتطوير قطاع المناجم وبعث النشاطات المنجمية، بُغية الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى كل ربوع الوطن.

مشيراً إلى ضمان دعم القطاع الكامل، للشراكة في كافة المشاريع الاستثمارية الهادفة إلى خلق الثروة وفرص العمل بالجزائر.

يذكر أن الجزائر شرعت خلال السنوات الفارطة في إعداد دفتر الشروط للشركاء الراغبين في التعاون في مجال التنقيب بجلب التكنولوجيات الحديثة من أجل استغلال أمثل لمنجم أمسماسة، على مستويات عميقة تصل إلى 400 متر.

كما سلمت الحكومة 128 شابا من بلديات إيليزي وجانت وبرج الحواس، رخص الاستغلال الحرفي والتنقيب عن الذهب بالصحراء

للإشارة فإن شركة “ليونسبريدج” الأسترالية ومقرها سيدني، من أهم الشركات المنجمية العالمية، حيث تمتد خبرتها ومشاريعها من أستراليا، إلى دول من آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا وأوروبا وشمال أمريكا.