برنامج تعاون مشترك بين الجزائر ومنظمة الصحة

برنامج تعاون مشترك بين الجزائر ومنظمة الصحة
(اخر تعديل 2024-05-01 11:42:04 )

تسعى الجزائر إلى ترقية مجال الصحة وتطويره، من خلال الاستفادة من خبرة منظمة الصحة العالمية.

وعلى هذا الأساس، وقّع المدير العام للوقاية وترقية الصحة، جمال فورار وممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، نوهو أمادو، على برنامج التعاون المشترك لسنة 2024-2025.

ووفق ما جاء في بيان لوزارة الصحة، فإنّ هذا البرنامج المشترك يهدف إلى تمكين الجزائر من الاستفادة من خبرة المنظمة العالمية للصحة، وذلك بتحديد الاحتياجات والأولويات الوطنیة الصحية في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويعمل هذا البرنامج أيضا، على تقییم إنجازات وتحدیات خطة العمل السابقة وكذا تحديد التوجيهات التقنية لتنفيذ خطة عمل 2024-2025.

للإشارة، فإنّ مراسيم توقيع هذا التعاون المشترك، جرت بالمعھد الوطني للصحة العمومیة، بحضور ممثلين عن هيئات الأمم المتحدة وإطارات الوزارة والمؤسسات تحت وصایة وخبراء المنظمة، وفق المصدر ذاته.

يذكر، أنّه كان قد سبق لوزارة الصحة ومنظمة الصحة توقيع برنامج تعاون بين 2022-2023، بهدف تمكين الجزائر من الاستفادة من خبرة المنظمة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتمثّلت محاور البرنامج السابق، في “الأمراض المتنقلة، الأمراض غير المتنقلة والأنظمة الصحية”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد اعترفت من قبل، بأنّ “الجزائر من بين الدول التي تمتلك مستوى نظام صحي متطور”، قائلة إنّ هذا ما جعل مواطنيها يتمتعون بصحة جيدة، كما رفع متوسط العمر فيها إلى 77 سنة.