مشروع جزائري إيطالي ضخم لإنتاج الحبوب.. هذا ما

مشروع جزائري إيطالي ضخم لإنتاج الحبوب.. هذا ما
(اخر تعديل 2024-07-08 14:14:05 )

أبرمت الجزائر اتفاقية مع إيطاليا لتجسيد واحد من أكبر المشاريع الفلاحية لإنتاج الحبوب جنوب البلاد.

من جهتها، شددت المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية سعاد عسعوس، على أهمية توجه الجزائر نحو الزراعات الاستراتيجية في ولايات الجنوب لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكدت سعاد عسعوس، للإذاعة الوطنية، أن وزارة الفلاحة تنتهج استراتيجية تهدف إلى توسيع رقعة المساحات الموجهة لاستصلاح الأراضي للإنتاج الفلاحي على مستوى الجنوب الجزائري، من خلال إنشاء أقطاب فلاحية لتطوير الشعب الاستراتيجية والمواد الواسعة الاستهلاك.

ولفتت المسؤولة ذاتها، إلى أهمية المشروع المتكامل الجزائري الإيطالي، الهادف الى الاستثمار في إنتاج الحبوب والبقوليات والعجائن الغذائية من الإنتاج إلى التحويل، باستصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي في ولاية تيميمون.

وكشفت عسوس أن مشروع إنتاج الحبوب والبقوليات بتيميمون سيرفع الإنتاج الوطني إلى 170 ألف طن سنويا.

وأفادت المتحدثة، أن انطلاق أشغال هذا المشروع سيكون شهر أكتوبر المقبل، بمناسبة انطلاق موسم الحرث والبذر.

واشترطت الجزائر على الشريك الإيطالي جملة من الالتزامات، أبرزها الانطلاق في استصلاح الأراضي من خلال البدء بـ 3 آلاف هكتار موجهة مباشرة لشعبة القمح، وأن ينطلق في الدورة الزراعية القادمة في استصلاح 10 آلاف هكتار موجهة للبقوليات والزراعات الزيتية كمرحلة أولى.

وتابعنت عسوس: “في المرحلة الثانية من المشروع المحددة سنوات 2025/2026/2027 سيتم إضافة 6000 هكتار سنويا لتصل ذروة الإنتاج الفلاحي سنة 2028 إلى استصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية”.