توافق في الرؤى بين الجزائر وقطر بشأن الأوضاع في

توافق في الرؤى بين الجزائر وقطر بشأن الأوضاع في
(اخر تعديل 2024-04-30 14:21:03 )

عبّر وزير الخارجية أحمد عطاف، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن توافق في الرؤى حول الأوضاع في فلسطين.

ووفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية، فقد كانت الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلّة، في صلب المشاورات التي أجرها عطاف مع وزير خارجية دولة قطر.

وشدّد الطرفان على “أوجه الترابط والتكامل بين المساعي التي تبذلها كل من قطر والجزائر لتحقيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار”.

ويُضاف إلى ذلك، “إعادة طرح القضية الفلسطينية على أسسها الحقة التي تملي حتمية التعجيل بإقامة الدولة الفلسطينية كحل عادل ودائم ونهائي للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي”.

من جهة أخرى، أشاد المسؤولان “بالوتيرة المتميّزة التي تشهدها العلاقات الجزائرية-القطرية ضمن التوجه القويم والنظرة الطموحة التي وضعها قائدا البلدين، الرئيس عبد المجيد تبون، وأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”، وفق البيان ذاته.

وفي هذا السياق، رحب الطرفان، بصفة خاصة، بالتوقيع مؤخرا على اتفاق شراكة لإنجاز مشروع منظومة متكاملة، زراعية وصناعية، لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته بولاية أدرار.

يذكر أنّ الجزائر وقّعت يوم الأربعاء الماضي، اتفاق إطار مع شركة “بلدنا” القطرية لإنجاز مزرعة أبقار ومصنع لإنتاج الحليب على مساحة تفوق 100 ألف هكتار وباستثمار قيمته 3.5 مليار دولار.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أكد في وقت سابق أنّ المشروع سيُنجز في منطقة أدرار الصحراوية على بعد 1400 كلم جنوب الجزائر.

وسيسمح هذا المشروع، بإنتاج 50 % من احتياجات الجزائر من مسحوق الحليب وإنشاء 5000 وظيفة، وكذا رفع إنتاج اللحوم وزيادة عدد رؤوس الأبقار في الجزائر البالغ حاليا نحو مليون رأس، وفق ما كشفت وزارة الفلاحة في وقت سابق.