-

اجراءات الطعون في الانتخابات الرئاسية 2024

اجراءات الطعون في الانتخابات الرئاسية 2024
(اخر تعديل 2024-09-11 10:01:03 )

المحكمة الدستورية تتلقى طعون المترشحين للانتخابات

بدأت المحكمة الدستورية إجراءاتها لدراسة الطعنين اللذين قدّمهما كل من عبد العالي حساني، المترشح عن حركة مجتمع السلم، ويوسف أوشيش، المترشح عن جبهة القوى الاشتراكية. تأتي هذه الخطوة بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أثارت جدلاً واسعاً بين المترشحين.

تعيين مقررين لدراسة الطعون

وفي تصريح لـ أحمد إبراهيم بوخاري، المدير العام للشؤون القانونية والقضاء الدستوري بالنيابة، أفاد بأن رئيس المحكمة، عمر بلحاج، قد عيّن مقررين للعمل في فوجين لدراسة الطعنين المقدّمين. وهذا يعكس جدية المحكمة في التعامل مع هذه الطعون وحرصها على نزاهة العملية الانتخابية.

دراسة محاضر فرز الأصوات

أوضح بوخاري أن الفوجين المعنيين قد شرعا بالفعل في دراسة محاضر فرز الأصوات واحتسابها، مع انتظار وصول آخر محضر يتعلق بنتائج التصويت، والذي يخص اللجنة الانتخابية للمقيمين بالخارج. هذه الخطوات تأتي في إطار التأكد من دقة النتائج النهائية.

الآجال القانونية للإعلان عن النتائج

سيبدأ احتساب الآجال القانونية الممنوحة للمحكمة الدستورية للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، والتي تمتد لمدّة عشرة أيام، وفق ما ذكره المتحدث ذاته. هذه المدة تعزز من أهمية الشفافية في العملية الانتخابية.

ردود الفعل على النتائج الأولية

يُذكر أن حساني وأوشيش قد قدما طعونهما يوم الثلاثاء الماضي، بعد إعلان النتائج الأولية. وقد عبّرت مديريات الحملات الانتخابية للمترشحين الثلاثة عن استيائها من "ضبابية وتناقض النتائج المؤقتة"، حيث أصدرت بيانًا مشتركًا انتقدت فيه الغموض وتضارب الأرقام التي تمّ تسجيلها عند إعلان النتائج من قبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.
المتوحش 2 مدبلج الحلقة 1