يانيس سلامي.. موهبة جزائرية على طريق لامين يامال اخبار الجزائر

يانيس سلامي.. موهبة جزائرية على طريق لامين يامال اخبار الجزائر

يبرز اسم اللاعب الجزائري يانيس سلامي موهبة أولمبيك مارسيليا بشكل لافت في الأسابيع الأخيرة لاسيما بعد ترقيته إلى الفريق الأول.

وذكرت تقارير إعلامية فرنسية أن يانيس سلامي البالغ 17 عاما تلقى عرضا لتوقيع عقد احترافي مع الفريق الأول لمرسيليا، وأصبح مرشحاً لدخول حسابات المدرب الإيطالي روبرتو دي زيربي.

ويسعى نادي الجنوب الفرنسي للحفاظ على الموهبة الجزائرية ضمن صفوف الفريق، قبل أن يصبح متاحاً بالمجان بدءا من فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

يانيس ولد في فرنسا عام 2007 وينحدر من أبوين جزائريين، ويلعب في منصب خط الوسط الدفاعي.

بدأ مشواره الكروي مع مانيسييه (2012-2013) ثم انتقل إلى صفوف سانت بريست (2013-2020) وبعدها إلى ماريغنان جينياك (2020-2021).

وفي 2021، التحق اللاعب بصفوف مارسيليا ليلعب معه في فئة أقل من 17 عاما، ثم في فئة أقل من 19 عاما ابتداء من جويلية 2023.

شارك الموهبة الجزائرية الصاعدة مع منتخب فرنسا للناشئين في 8 مباريات سجل خلالها هدفا واحدا.

كما كان ضمن التشكيلة الفرنسية التي خاضت نهائيات بطولة أمم أوروبا تحت 17 عاماً التي احتضنتها مؤخرا قبرص، وظهر في 3 مناسبات أمام إنجلترا وإسبانيا والبرتغال.

قاد يانيس سلامي فريق أولمبيك مارسيليا لفئة تحت 18 عاماً للتتويج بلقب كأس فرنسا للشباب.

ويشبه البعض الجزائري الأصل يانيس سلامي موهبة أولمبيك مارسيليا بالإسباني لامين يامال نجم منتخب إسبانيا الذي يحمل أصولا مغربية.

وتم تصعيد لامين يامال، للفريق الأول لنادي برشلونة الإسباني، في الموسم الماضي (2023-2024)، في سن الـ16 سنة فقط، ثم تم استدعائه لمنتخب إسبانيا الأول وقاده للتتييج بلقب بطولة أمم أوروبا.

ونفس الأمر قد يتكرر مع يانيس سلامي، البالغ من العمر 17 عاماً، وتم تصعيده للفريق الأول لنادي مارسيليا خلال فترة التحضيرات للموسم الجديد، لكن اللاعب مازال بإمكانه تغيير جنسيته الرياضية للعب مع الجزائر.