أين وصل ملف انضمام الجزائر لبنك “بريكس”؟.. وزير اخبار الجزائر

أين وصل ملف انضمام الجزائر لبنك “بريكس”؟.. وزير اخبار الجزائر

تتواصل مساع الجزائر من أجل الانضمام إلى بنك مجموعة “بريكس”، منذ إعلان رئيس الجمهورية عن تقديم طلب رسمي من أجل المساهمة في البنك.

وبهذا الصدد قال وزير المالية لعزيز فايد، إن ملف انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة “بريكس” يسير على قدم وساق.

وفي حوار مع صحيفة “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية، أكد وزير المالية أن “رغبة الجزائر في الانضمام إلى بنك التنمية الجديد تنبع من قناعتها بالحاجة إلى تنويع شركائها متعددي الأطراف في التنمية”.

وأشار لعزيز فايد، إلى أن “بنك التنمية الجديد هو مؤسسة مالية مهمتها دعم البلدان النامية، من خلال الخبرة والتمويل، في تنفيذ مشاريع التنمية ودعمها لهم في عملية التحول الاقتصادي.”.

كما أكد وزير المالية، أن الانضمام إلى بنك التنمية الجديد يعد عملية منفصلة عن تلك الخاصة بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وشدد الوزير في سياق حديثه، على أن الموافقة المبدئية بانضمام الجزائر لبنك “بريكس” تم التوصل إليها من قبل مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه المنعقد شهر أوت الماضي.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أعلن على هامش زيارته إلى الصين الشعبية تقديم الجزائر لطب من أجل الانضمام إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة “بريكس”.
وأوضح الرئيس تبون حينها في مقابلة تلفزيونية، أن الجزائر قدمت مساهمة أولية للبنك بمبلغ مليار ونصف مليار دولار من أجل دخول بنك “بريكس”.