-

واشنطن تؤكد دعمها الكامل لموقف الجزائر في

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

في اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، أكد هذا الأخير دعم بلاده الكامل لموقف الجزائر في الصحراء الغربية.

وفي تغريدة له في حسابه على موقع “تويتر”، أشار وزير الخارجية الأمريكية، أن واشنطن اتفاق بلاده مع الجزائر على الدعم الكامل للعملية السياسية للأمم المتحدة في قضية الصحراء الغربية، وذلك في خلال جولة الحوار الاستراتيجي التي يجريها البلدان بالعاصمة واشنطن.

وقال بلينكن: “قابلت وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف لبحث الشراكة الأمريكية الجزائرية وتبادل الآراء بشأن أولوياتنا المشتركة، بما في ذلك الاستقرار في منطقة الساحل والسلام العادل والدائم في أوكرانيا”.

وأضاف: “كما أكدنا دعمنا الكامل للعملية السياسية للأمم المتحدة بالنسبة لقضية الصحراء الغربية.”

وذكرت الخارجية الجزائرية في بيانها ما يدعم هذا الكلام، حيث أشارت إلى أن الوزيرين تناولا آخر تطورات قضية الصحراء الغربية، مجددين التعبير عن دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، الرامية لتمكين طرفي النزاع من الانخراط بجدية ودون شروط مسبقة في المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها مقاربة الجزائر القائمة على الحلول السلمية لحل الأزمات في المنطقة.

وفي سياق آخر، كشف بيان الخارجية الجزائرية أن الوزيرين “تطرقا إلى تطورات القضية الفلسطينية في ظل انسداد آفاق استئناف العملية السياسية، وتناولا آخر تطورات قضية الصحراء الغربية، مجددين التعبير عن دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، الرامية لتمكين طرفي النزاع من الانخراط بجدية ودون شروط مسبقة في المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة”.

وفي بيان، أفادت وزارة الخارجية أن الطرفين تحاورا وتبادلا التحاليل والرؤى بشأن المستجدات الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الأوضاع في كل من النيجر ومالي وليبيا، حيث أكدا على توافق مواقف البلدين ومساعيهما الرامية لتفضيل حلول سلمية لهذه الأزمات بما يجنب المنطقة مخاطر الخيار العسكري”.