-

بالفيديو| المغرب رفض مساعدات الجزائر وفتح

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

في وقت رفض المغرب يد المساعدة التي قدمتها الجزائر تزامنا مع تواجد مئات الضحايا تحت الأنقاض، فتحت الرباط الأبواب أمام فرق الإنقاذ الإسرائيلية لانتشال الضحايا.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، إن المملكة المغربية أبلغت قنصل الجزائر بالدار البيضاء، أنها ليست في حاجة إلى المساعدات الإنسانية المقترحة من قبل الجزائر.

ويرفض المغرب المساعدات التي اقترحتها دول عديدة وأعلن قبول مساعدات من أربع دول هي بريطانيا وإسبانيا والإمارات وقطر، إضافة إلى “إسرائيل” التي لم يعلن عنها.

وأعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقديم كل أشكال الدعم الضرورية للمغرب، لمساعدته في مواجهة التداعيات الناجمة عن الزلزال الذي ضرب البلاد ليل الجمعة – السبت.

في غياب والي ولاية المغرب الاسرائليلية محمد السادس …تتولى فرق الانقاذ الاسرائلية مهمة انتشال الضحايا …#زلزال_المغرب#عاش_الملك_ومات_الشعبpic.twitter.com/IQH2lyL2lD

— محمد لمين بليلي (@bellmolamine) September 12, 2023

وقال نتنياهو، بحسب بيان صادر عن مكتبه: “أصدرت تعليمات لجميع الوزارات والقوات الإسرائيلية بتقديم المساعدات الضرورية للشعب المغربي، بما في ذلك التخطيط لإرسال طاقم مساعدات إلى المنطقة”، بحسب ما أوردته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وأمر وزير دفاع الكيان الصهيوني يوآف غالانت، بحسب بيان من مكتبه، جيش الاحتلال الإسرائيلي ووزارة الدفاع بأن تستعد لتقديم مساعدات طارئة فورية عبر هيئات الإنقاذ في قيادة الجبهة الداخلية”.

وأفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن وزارة خارجية تل أبيب أرسلت، أول أمس الأحد، فريقا إلى المغرب لمساعدة الإسرائيليين، في أعقاب الزلزال.

وانتشرت فيديوهات لفرق الإنقاذ الإسرائيلية في المناطق المتضررة من الزلزال وهي تحاول انتشال الجثث من تحت الأنقاض.

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه ملك المغرب محمد السادس أي تعليق حول الزلزال الذي ضرب بلاده تزامنا مع تواجده في عطلة بفرنسا، إلا مساء اليوم حين تفقد الجرحى في أحد المستشفيات، إضافة لعدم نزول أي مسؤول مغربي لمواساة الشعب والوقوف على حجم الأضرار التي طالها الزلزال، زار رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، الأحياء والمنازل التي تضررت في مراكش جراء الهزة الأرضية القوية.

وفي سياق المساعدات، قالت إسبانيا إن 56 ضابطا وصلوا إلى المغرب مصحوبين بأربعة كلاب بوليسية، بينما يتجه فريق ثان يضم 30 شخصا وأربعة كلاب إلى هناك.

وأعلنت بريطانيا أنها أرسلت يوم الأحد، 60 متخصصا في البحث والإنقاذ وأربعة كلاب، فضلا عن فريق تقييم طبي مكون من أربعة أشخاص.

وأعلنت الجزائر أنها خصصت 3 طائرات عسكرية جزائرية مجهزة بمساعدات وفريق إنقاذ، لمساعدة المغرب في مواجهة تداعيات الزلزال الذي ضرب البلاد ليلة الجمعة الماضية.

وأبدت الجزائر جاهزيتها وقالت إنها تنتظر موافقة السلطات المغربية للإقلاع نحو المناطق المغربية المتضررة من الزلزال، غير أن الخارجية المغربية ظهرت في آخر لحظة قائلة إنها ترفض المساعدات الجزائرية.