-

آيات إبطال السحر في القرآن الكريم

(اخر تعديل 2024-10-07 22:19:24 )

آيات إبطال السحر

تعتبر آيات إبطال السحر من أعظم ما ورد في القرآن الكريم، حيث تحوي العديد من الآيات التي تعكس قوة الإيمان بالله وتظهر عظمته في مواجهة السحر والشياطين. ومن أهم هذه الآيات:

سورة الفاتحة

تبدأ سورة الفاتحة بآية: «بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ الرّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضّآلّينَ».

آيات من سورة البقرة

من الآيات القوية التي تتحدث عن الإيمان بالله ورفض السحر، نجد: «الَمَ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَمِمّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ...».

كما نجد في الآية: «اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ...»، التي تعكس قدرة الله على حماية عباده من كل سوء.

آيات من سورة الأعراف

وفي قصة موسى عليه السلام مع فرعون والسحرة، نجد: «فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ...». حيث ألقى موسى عصاه فابتلعت سحرهم وأظهر الله عظمته.

آيات من سورة يونس

في قوله: «إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ...»، نجد تأكيدًا على أن السحر لن ينجح أمام قدرة الله.
تيتا زوزو الحلقة 14

التحصين من السحر

من الآيات المهمة للتحصين: «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ اللّهُ الصّمَدُ...»، و«قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ مِن شَرّ مَا خَلَقَ...»، و«قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ...»، التي تعكس أهمية الاستعاذة بالله من الشرور.

الدعاء والإيمان

كما أن الدعاء والإيمان بالله يعدان من أهم وسائل الحماية من السحر. يقول الله: «وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ...»، مما يوضح أهمية الصبر والثقة بالله في مواجهة التحديات.

في الختام، يجب على المؤمن أن يتذكر دائماً أن الله هو الحامي والمعين، وأن الإيمان والذكر هما من أقوى وسائل الحماية من السحر والشياطين. فليكن لسانك رطبًا بذكر الله، وتوكل على الله في كل أمورك.