تونس تدعو إلى إقامة منطقة حرّة على مستوى الشريط اخبار الجزائر

تونس تدعو إلى إقامة منطقة حرّة على مستوى الشريط اخبار الجزائر

تطمح تونس إلى تعزيز شراكاتها مع الجزائر، بتقديم مزيد من التسهيلات في إطار الاستثمارات وكذا بناء اتفاق تجارة تفضيلية بين البلدين.

وقال رئيس الحكومة التونسي، أحمد الحشاني، في كلمة لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي لرجال الأعمال في الجزائر، “إنّ الحدث يمثل إطاراً للقاء رجال أعمال تونس والجزائر، ويساهم في تعزيز جهودنا لإقامة شراكات فاعلة والاستفادة من الفرص المتاحة والتفضيلية والإمكانيات المتوفّرة في البلدين”.

وتعهد المسؤول ذاته، وفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية، “بتوفير التسهيلات والحوافز اللازمة لتأمين أفضل الظروف للاستثمار، من أجل ضمان نجاح مشاريعهم في مختلف القطاعات الواعدة، لا سيما الطاقة والطاقات المتجددة والسيارات والأدوية”.

في هذا الإطار، جدّد الحشاني الدّعوة إلى ضرورة الإِسراع بتكوين فريق العمل المشترك المكلّف بالنظر في تحيين الاتفاق التجاري التفاضلي وتطويره حتّى يتسنّى له عقد أولى اجتماعاته قبل نهاية السّنة الجارية.

ودعا، المسؤول نفسه، أيضا، إلى عقد الاجتماع الفني لفريق العمل التونسي الجزائري لدراسة إِقامة منطقة حرّة على مستوى الشريط الحدودي بين تونس والجزائر.

وفي هذا الشأن، جدّد رئيس الحكومة التونسي، حرص بلاده على توفير مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتطلّع إلى إرساء شراكة استراتيجية شاملة ومستدامة.

وذلك من خلال، “إدخال ديناميكيّة جديدة على التّعاون بين البلدين ووضع تصوّرات عمليّة قابلة للإنجاز في إطار الشّراكة المنشودة”.

من جهته، كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الحمان، أنّ حجم التبادل التجاري خارج قطاع المحروقات بين بلاده وتونس نما بنسبة 54% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023.

وأوضح المسؤول ذاته، وفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية، أنّه “ينشط في الجزائر 42 مشروعاً استثمارياً تونسياً مباشرا وعن طريق الشراكة، منها 38 في قطاعات الزراعة والبناء والصناعة والخدمات”.