-

تطورات مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

(اخر تعديل 2024-09-29 16:35:12 )

مستجدات مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

في يوم الأحد، كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في حوار مثمر مع نظيره النيجري، صحابي عومارو، حيث تم تناول تطورات المشروع الاستراتيجي المهم: أنبوب الغاز العابر للصحراء المعروف اختصارًا بـ "TSGP".

اجتماعات تنسيقية مستمرة

وفقًا لبيان وزارة الطاقة، تم التأكيد خلال هذا اللقاء على أهمية استمرار الاجتماعات التنسيقية التي تهدف إلى دراسة كافة جوانب مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في اللقاءات السابقة بين الوزراء الثلاثة المعنيين بقطاع المحروقات من الجزائر والنيجر ونيجيريا.

أهمية المشروع لدول المنطقة

وفي هذا السياق، أكد الوزير النيجيري على الدور الحيوي لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، مشيرًا إلى أنه سيعطي المشروع دفعة جديدة، ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الثلاث.

استعداد لاستئناف المشاورات

كما أعرب عومارو عن استعداد بلاده لاستئناف المشاورات وعقد اجتماعٍ في الأسابيع القادمة يشمل وزراء البترول للدول الثلاث المعنية، مما يعكس جديتهم في دفع المشروع قدمًا.

تسريع وتيرة المشروع النفطي

من جهة أخرى، أشار محمد عرقاب إلى أنه تم الاتفاق مع نظيره النيجري على تسريع وتيرة المشروع النفطي الذي تديره شركة "سوناطراك" في رقعة كفرا شمال النيجر. وأوضح أن هناك جدول زمني محدد تم وضعه لتطوير هذا الحقل الحيوي، مما يسهم في الدخول إلى مرحلة الإنتاج الفعلي قريبًا.
حب بلا حدود مترجم الحلقة 36

نتائج مشجعة في الاستكشاف

وزير الطاقة أضاف أن الحقل الذي تشرف عليه "سوناطراك" قد حقق نتائج إيجابية، حيث انتقل المشروع إلى المرحلة الثانية التي تشمل تكملة الاستكشاف تمهيدًا للبدء في مرحلة الاستغلال.

تعزيز التعاون بين الجزائر والنيجر

من جانبه، أعرب الوزير النيجيري عن سعادته الكبيرة بهذا اللقاء وبتعزيز العلاقات بين شركة "سوناطراك" والشركة الوطنية للبترول "SONIDEP". كما قدم شكره للدولة الجزائرية على دعمها المستمر وعلى دورها الفعال في مرافقة النيجر في جهودها التنموية، خاصة في مجالات الطاقة والمحروقات.

التعاون في مجالات التدريب

وأشار إلى أن مجال التدريب وتعزيز القدرات يعتبر من أبرز مجالات التعاون الممكنة بين البلدين، مما يعكس أهمية التعاون الثنائي في تعزيز القدرات المحلية.

زيارة العمل إلى الجزائر

جدير بالذكر أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، استقبل اليوم وزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، برفقة وفد رفيع المستوى من المسؤولين من الوزارة الأولى ومن قطاع المحروقات النيجيري.