-

نحو طرح مشروع قرار للتنديد باتفاقية 1968 أمام

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

بعد أشهر من المطالب المشدّدة لإلغاء اتفاقية 1968 الموقعة بين الجزائر وفرنسا، يعتزم أعضاء اليمين الفرنسي جعل المطلب أمرا واقعا، من خلال مشروع قرار سيُقدّم إلى البرلمان الفرنسي.

ووفق ما جاء في موقع TSA فإنّ اليمين سيطرح مشروع القرار في 7 ديسمبر القادم وهو يدعو إلى “تنديد السلطات الفرنسية بالاتفاقية الفرنسية الجزائرية الموقّعة في 27 ديسمبر 1968”.

وأمام تمسّك الجزائر بالاتفاقية التي تثير جدلا واسعا منذ أشهر في فرنسا، دعا أيضا رئيس الوزراء السابق والمرشح المحتمل لخلافة الرئيس إيمانويل ماكرون في رئاسيات 2027، إلى التنديد بهذا الاتفاق، حتى لو كان ذلك على حساب التسبب في انهيار العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر.

تعرف على اتفاقية 1968 التي طالب تبون فرنسا باحترامها pic.twitter.com/CwvKMcfAXn

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) October 11, 2021


تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الاتفاقية التاريخية، تنصّ على تيسير دخول الجزائريين إلى فرنسا، بحيث لا يتوجّب عليهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر لفرنسا لأكثر من 3 أشهر.

ومن الامتيازات التي توفّرها أيضا، سهولة الحصول على تصريح إقامة لمدّة 10 سنوات، بشرط أن يكونوا قد أقاموا لمدة 3 سنوات في فرنسا، في الوقت الذي تمنح فيه فرنسا للمواطنين من جنسيات أخرى حق الحصول على تصريح إقامة لـ 10 سنوات بعد 5 سنوات إقامة، وغيرها من الامتيازات العديدة.

يذكر، أنّ نواب في حزب الجمهوريين اليميني، كانوا قد حضروا مشروع لائحة لإلغاء الاتفاقية، ونصّت في ديباجتها على أنّ “إلغاء الاتفاقية يأتي كونها تُشجّع الجزائريين على الهجرة إلى فرنسا”.

ويضاف إلى ذلك، “كون السياق السياسي والدبلوماسي والاقتصادي الذي كان سائدا آنذاك، أثناء المفاوضات سنة 1968 مختلف تماما عن الواقع السياسي والدبلوماسي والاقتصادي السائد حاليا”.