نحو وضع خارطة وطنية لتوزيع وضبط أسعار المواد اخبار الجزائر

نحو وضع خارطة وطنية لتوزيع وضبط أسعار المواد اخبار الجزائر

تعتزم وزارة التجارة وترقية الصادرات، وضع خارطة وطنية للتوزيع وإدراج أسعار المواد الأساسية قبل نهاية جانفي الجاري، وفق ما أعلن وزير التجارة الطيب زيتوني.

وكشف الوزير في تصريحات صحفية، شروع مصالحه في المرحلة الثانية للإحصاء الاقتصادي الخاص بالمؤسسات الإنتاجية، على أن تمتد العملية إلى شهر جوان المقبل.

ووفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية، أسدى الطيب زيتوني جملة من التعليمات لإطارات القطاع تتعلق بتموين الأسواق، ووضع الخارطة الوطنية لشبكة التوزيع الخاصة بالمنتجات واسعة الاستهلاك.

وشدد الوزير على ضرورة إدراج الأسعار المعتمدة لكل منتوج على جميع المستويات سواء كان منتج أو مستورد أو موزع تاجر الجملة أو تاجر التجزئة قبل تاريخ 15 فيفري المقبل.

وشدد زيتوني على ضرورة المتابعة الميدانية الصارمة لعملية توزيع اللحوم المستوردة واحترام السعر المحدد من طرف الدولة بـ 1200 دج لكلغ الواحد، وذلك من خلال تتبع المسار وهياكل السعر من المستورد إلى البائع.

كما أسدى الوزير تعليمات بمباشرة عملية تحضيرات شهر رمضان الكريم، مع وضع برنامج تموين حسب كل ولاية وتحديد مصادر التموين وموقعها، مع تسطير برنامج المعارض الجوارية وذلك 15 يوم قبل بداية حلول الشهر الفضيل.

من جهة أخرى دعا زيتوني إلى الانتهاء من المخطط الوطني لرقمنة قطاع التجارة والهيئات تحت الوصاية، وبداية العمل به مطلع شهر مارس المقبل، مشدداً على ضرورة إنشاء دليل إلكتروني للرقابة.

في السياق ذاته أمر الوزير بـ “تسريع رقمنة ملف السجل الوطني لمرتكبي أعمال الغش نهاية شهر جانفي الجاري ليتم الشروع بالعمل به ابتداء من الفاتح فيفري”.

بلال شبيلي