لتزويد المستشفيات بالأدوية.. الصيدلية المركزية اخبار الجزائر

لتزويد المستشفيات بالأدوية.. الصيدلية المركزية اخبار الجزائر

في إطار تعميم عملية الرقمنة التي يعرفها قطاع الصحة، كشف المدير العالم للصيدلية المركزية للمستشفيات، سمير فرحات، تلبية أكثر من 80 ألف طلب إلكتروني لتزويد المؤسسات الاستشفائية بالأدوية والمستلزمات الطبية، كمرحلة أولى.

وحسب ما أوضح المسؤول ذاته، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، فإنّ المرحلة الثانية فستكون خلال الأيام القليلة القادمة وتتعلق بإطلاق 3 تطبيقات جديدة لتسجيل ومتابعة مخزون المؤسسات الاستشفائية من حيث الأدوية والمستلزمات الطبية ضمن “رؤية دقيقة” حول تنظيم وتسيير هذه المواد والمستلزمات.

وحسب فرحات، فستتمكن كلّ من من وزارة الصحة والصيدلية المركزية للمستشفيات من الاطلاع على تسيير مخزون الأدوية والتعرف عن الاحتياجات الحقيقية لكل مؤسسة استشفائية، من خلال هذه التطبيقات.

ويمكن للمؤسسات الاستشفائية أيضا، في حال نفاذ المنتوج لدى الصيدلية المركزية، اقتناء الأدوية في إطار التبادل أو التضامن فيما بينها، وفق المسؤول نفسه.

وستساهم هذه التطبيقات من جانب آخر أيضا، في تنظيم وتسيير ومراقبة المواد المنتهية الصلاحية، إلى جانب تفادي تهريب بعض المواد خارج المؤسسات الاستشفائية، وفق ما أكد فرحات.

ولفت المدير العام للصيدلية المركزية، إلى أنّ “عملية الرقمنة تندرج أيضا في إطار الترشيد والاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة”، إلى جانب “ربح الوقت بعد التخلص من استعمال الوثائق نهائيا”.

في سياق آخر، ثمّن فرحات مبادرة السلطات العمومية بتوفير غلاف مالي فيما يخصّ الأدوية المبتكرة يقدّر بـ 12 مليار دج من أجل اقتناء 31 دواء مطورا، مؤكدا حرص الصيدلية المركزية لجعل هذه الأدوية في متناول المؤسسات الاستشفائية والمرضى، لاسيما منهم المصابون بالأمراض المتعلقة بالمناعة والسرطان والتهاب الأعصاب اللويحي.