العسكريون في الغابون يبدون استعدادهم لتسليم اخبار الجزائر

العسكريون في الغابون يبدون استعدادهم لتسليم اخبار الجزائر

كشف المتحدث باسم رئاسة جمهورية إفريقيا الوسطى، ألبير يالوكي موكبيم، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك“، أن العسكريين في الغابون أبدوا رغبتهم في تسليم السلطة للمدنيين والعودة إلى ثكناتهم.

وجاءت التصريحات خلال اللقاء الذي جمع رئيس إفريقيا الوسطى فوستين آرشانغ تواديرا، مع رئيس المجلس الانتقالي في الغابون بريس أوليغي نغيما،

وقال يالوكي، إن المناقشات مثمرة، وإن رئيس بلاده “أدرك أن لدى السلطات الجديدة في الغابون، الرغبة في وضع دستور جديد بأسرع وقت، وإعادة صياغة قانون الانتخابات، لأن القوانين الحالية تترك مجالا كبيرا للتزوير”.

وأضاف المتحدث ذاته أن قادة المجلس الانتقالي في الغابون يريدون إعادة تشكيل الهيئة القضائية وإعادتها للعمل، مع إعادة صياغة القانون الجنائي أيضا، مؤكدا أن هناك الكثير من الأشياء التي تم اقتراحها لتنتهي المرحلة بدستور جديد وانتخابات حرة وشفافة.

وأعلن في شهر أوت الماضي، عسكريون في الجيش الغابوني، بقيادة قائد الحرس الجمهوري، بريس أوليغي نغيما، إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية وحل مؤسسات الدولة.

وقالت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (إيكواس) الاثنين الماضي، إنها قررت تعليق عضوية الغابون، في رد فعل على انقلاب يوم 30 أوت الذي أطاح بالرئيس علي بونجو، وذلك بعد قمة لزعمائها في غينيا الاستوائية.