-

قضية الصحراء الغربية.. سانشيز ينقلب مجددا على

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

جدّد رئيس الحكومة الإسبانية بالنيابة، بيدرو سانشيز، دعم إسبانيا للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش، لمحاولة إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وناقش سانشيز، رفقة غوتيريش قضيّة الصحراء الغربية، خلال اللقاء الذي عقد الإثنين بنيويورك، وفق ما كشفت “أوروبا برس”.

وأطلع الأمين العام للأمم المتّحدة، سانشيز، على الجولة الأخيرة التي أجراها مبعوثه الخاص إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، وعقد خلالها لقاءات مع المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، حسب المصدر ذاته.

للإشارة، فإنّ جولة دي ميستورا هي الثالثة منذ تعيينه في نوفمبر 2021.

يذكر، أنّ سانشيز أعلن السنة الماضية، دعمه مقترح الحكم الذاتي المغربي، بخصوص الصحراء الغربية، الأمر الذي خلق العديد من التساؤلات والتأويلات، بحكم أنّ إسبانيا حافظت على موقفها الحيادي لعقود.

وعلى خلفية ذلك، أعلنت كلّ من الجزائر وجبهة البوليساريو في وقت سابق رفضهما الموقف الإسباني، كما استُدعي السفير الجزائري من مدريد للتشاور.

من جهته، عدّ زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، موقف مدريد، “مؤسفاً ومخجلاً، لأنه غير قانوني وغير أخلاقي”، مشدّدا على أنه “انتهاك صارخ للشرعية الدولية”.

وقال غالي في تصريحات سابقة، “إنّ رئيس الوزراء الإسباني يريد أن يعطي ما لا يملك لمَن لا يستحق، إن الدولة الإسبانية، بهذا الموقف، تعيد اجترار الخيانة التي ارتكبتها في عام 1975، حين قسمت، بغير حق وخارج القانون، الصحراء الغربية وشعبها، من خلال اتفاقية مدريد المشؤومة”.

من جهة أخرى، يبدو أن إسبانيا تحاول تدارك الأمر، بتأكيدها مرارا دعمها لجهود الأمم المتحدة في القضية الصحراوية.