-

منظمة الصحة تحذر من الانتشار السريع لمتحور

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

بدأ المتحور الجديد “آيريس” أو “إي جي 5″، يتسبب في حالة من القلق في جميع أنحاء العالم بعد ارتفاع حالات دخول المستشفيات، خصوصاً في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من الانتشار السريع في العالم للمتحور الجديد من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا “إي جي 5″، الذي ظهر أول مرة في 17 فبراير 2023.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، في بيان صحافي صادر اليوم الخميس، إلى أنها تصنف متحور “إي جي 5” الجديد على أنه “متحور يجب أن يكون محل الاهتمام”، بعدما صنفته في 19 جويلية بأنه “متحور تحت المراقبة“.

وأضافت: “عالمياً هناك زيادة مطردة” لحصة “إي. جي. 5” مقارنةً بالمتحورات الأخرى. وخلال الأسبوع من 17 إلى 23 جويلية، “بلغ معدل الانتشار العالمي لـ”إي. جي. 5” 17.4%، ما يمثل زيادة ملحوظة مقارنةً بالبيانات التي كانت قبل أربعة أسابيع (من 19 إلى 25 جوان) عندما بلغ المعدل 7.6%.

وتابعت: “بينما أظهر “إي. جي. 5″ انتشاراً متزايداً ومقاومة أمام مناعة الجسم، لم ترد أي تقارير عن تغييرات في شدة المرض حتى الآن”.

ومع ذلك، “بسبب ميزة النمو وخصائص مقاومة المناعة، قد يسبب “إي. جي. 5” زيادة بالإصابات ويصبح انتشاره مهيمناً في بعض البلدان أو حتى في جميع أنحاء العالم”، بحسب البيان.

أعراضه

يجمع خبراء في الصحة أن من أبرز أعراض المتحور الجديد: سيلان أو انسداد الأنف، والصداع، والتعب (خفيف أو شديد)، والعطس، والسعال، والتهاب الحلق، وتغيرات في حاسة الشم.

وأظهرت دراسة زوي هيلث أن الأعراض التقليدية مثل ضيق التنفس وفقدان الرائحة والحمى أصبحت الآن أقل شيوعاً.

طرق العلاج

اقترح مركز السيطرة على الأمراض عدة طرق لعلاج الأعراض ووقف الانتشار، نقلتها صحيفة إندبندنت، من أبرزها: البقاء في المنزل والانفصال عن الآخرين، وتحسين التهوية في المنزل، واستخدام الكمامات الطبية، ومراقبة الأعراض والبقاء على اتصال بمقدم الرعاية الصحية، وتناول الأدوية على النحو الموصوف، والاهتمام بالنظافة الشخصية والراحة.