-

مستقبل غزة.. الجزائر تؤكد على 3 ثوابت دحضا

(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

دعا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف في كلمته، خلال اجتماع جامعة الدول العربية، إلى ضرورة تعزيز أفق الحل السياسي ودحض ما يتم الترويج له حاضرا من قبل الاحتلال الإسرائيلي حول مستقبل غزة.

وشدّد عطاف، أنه في ظل الأطروحات الإسرائيلية التي يتم التسويق لها يجب على الموقف العربي أن يؤكد على 3 ثوابت بالغة الأهمية.

في السياق، أبرز وزير الخارجية، على أنه لا مستقبل لغزة غير ذلك الذي يحدده الفلسطينيون أنفسهم، مشيرا إلى ضرورة احترام استقلالية القرار الفلسطيني، والإرادة الفلسطينية.

وأكد المتحدث، أن مستقبل غزة ليس ذلك الذي يريد الاحتلال رسمه على مقاسه وعلى شكل يريحه ويخضعه لتدابير لا تخدمه إلا هو.

وتابع: “مستقبل غزة هو ذلك الذي يستند إلى الشرعية الدولية ويعجل بإحياء مسار السلام الشامل والعادل والنهائي للصراع العربي-الإسرائيلي ويستجيب للمطلب الوطني المشروع للشعب الفلسطيني”.

وأكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أنه لا مستقبل لغزة إلا في حضن الدولة الفلسطينية المستقلة والسيدة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وقال عطاف: “فليعلم الاحتلال الإسرائيلي أن لا “فيتو” له بشأن إقامة الدولة الفلسطينية، وأن هذه الدولة قد أسست لها الأمم المتحدة منذ 76 سنة خلت”.

ولفت عطاف، إلى أن الشرعية الدولية ترعى وتحمي بعث قيام الدولة الفلسطينية من جديد، والإجماع الدولي الذي لا تشوبه شائبة بهذا الشأن يقف دعما وسندا للمشروع الوطني الفلسطيني.

وأوضح المتحدث، أن الجزائر تدعو إلى مباشرة الإجراءات الضرورية لتمكين دولة فلسطين الشقيقة من الحصول على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.