الرئيس الفرنسي يجدد دعمه للتدخل العسكري في اخبار الجزائر

الرئيس الفرنسي يجدد دعمه للتدخل العسكري في اخبار الجزائر

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا لن تقبل بالانقلاب في النيجر ولن تعترف إلا بالرئيس محمد بازوم رئيسا شرعيا للبلاد.

وجدد الرئيس الفرنسي دعمه للتدخل العسكري لقوات ”إيكواس” في النيجر، مضيفا أن دول مجموعة “إيكواس” سيكونون معرضين للخطر إذا تخلت قواتهم عن موقفها الداعم لبازوم.

وتأتي تصريحات ماكرون لعرض أولويات السياسة الخارجية لفرنسا، خلال خطابه السنوي الذي ألقاه أمام سفراء بلاده المجتمعين بباريس.

وردا على الانتقادات التي طالت الدبلوماسية الفرنسية في النيجر، برر الرئيس الفرنسي وجود القوات الفرنسية في إفريقيا بأنه لا يتعلق فقط بالتهديد الإرهابي،وأن الحل العسكري لا ينبغي أن يحل محل السياسي.

وأضاف إيمانويل ماكرون أنه لولا التدخل الفرنسي العسكري في إفريقيا لما كانت النيجر ومالي وبوركينا فاسو موجودة اليوم بحدودها الجغرافية المعروفة، مشيرا إلى بحثه عن شركاء جدد في إفريقيا.

وبالنسبة لانتهاء المهلة التي حددها المجلس العسكري للسفير الفرنسي في نيامي من أجل مغادرة البلاد، أكد الرئيس الفرنسي أن “السفير باق رغم ضغوط قادة الانقلاب”.

وفيما يتعلق بموقف الدول الأخرى من التدخل العسكري في النيجر، قال ماكرون إنه “سمع من واشنطن وعواصم أوروبية أصواتا تدعو لعدم المبالغة في الوضع في النيجر”، داعيا دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لدعم الرئيس المحتجز.