أول دولة تدعم شكوى الجزائر ضد “إسرائيل” لدى اخبار الجزائر

أول دولة تدعم شكوى الجزائر ضد “إسرائيل” لدى اخبار الجزائر

أعلن رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، دعمه للشكوى التي قدّمتها الجزائر لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بيترو، في منشور له عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، “ستساهم جمهورية كولومبيا في الشكوى التي قدمتها جمهورية الجزائر أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضدّ بنيامين نتنياهو في ضوء المذبحة التي ارتكبها بحق الأطفال والمدنيين من الشعب الفلسطيني”.

وأكد المسؤول ذاته، أنّ وزير خارجية كولومبيا سيجتمع اليوم مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

أمام صمت عالمي “رهيب”.. الرئيس تبون ينتصر مجددا لفلسطين دوليا pic.twitter.com/tUE5V2Waqa

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) November 7, 2023

يذكر، أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد دعا إلى رفع شكوى قضائية ضد “إسرائيل”، أمام محكمة الجنايات الدولية.

وقال تبون، “إنّ رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي الغاشم هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين”.

وأكد رئيس الجمهورية، “الملاحقة القضائية الدولية الفعالة هي الملاذ الوحيد للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة في حق الفلسطينيين”.

وعلى خلفية ذلك، كان قد أطلق مجموعة من المحامين وجمعيات المجتمع المدني، مبادرة تقديم شكوى جماعية أمام الجنائية الدولية، حول الإبادة الجماعية وجرائم أخرى يقترفها العدوان الصهيوني الغاشم.

وللإشارة، فإنّ مبادرة الرئيس لقيت إشادة فلسطينية واسعة، وتوجّهت سفارة فلسطين في الجزائر، بالشكر لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نظير “مواقفه العظيمة” تجاه القضية الفلسطينية.

ودعت السفارة، “دول العالم الحر والمتحضر إلى اتخاذ موقف مشابه انحيازاً إلى الحق الفلسطيني وانحيازاً إلى قيم العدالة والأخلاق والإنسانية”.