-

تأثير المشروبات الغازية على الحوامل

(اخر تعديل 2024-10-05 16:19:26 )

عزيزتي، إذا كنتِ من عشاق المشروبات الغازية، فعليكِ التوقف عن تناولها أثناء فترة الحمل. فقد أكدت دراسة حديثة أصدرتها شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية أن النساء اللاتي يفرطن في تناول هذه المشروبات أثناء الحمل يُصبن بخطر الولادة المبكرة.

الحامل والمشروبات الغازية

أظهرت الدراسة أن أكثر من 60 ألف امرأة حامل في النرويج تعرضن للولادة المبكرة، على عكس النساء اللواتي يتجنبن هذه المشروبات. وأشار الدكتور مايكل كانز إلى أن المشروبات الغازية ليست العامل الوحيد المسبب للولادة المبكرة، حيث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، التي توجد في المشروبات الغازية، قد يكون له تأثيرات سلبية.
المتوحش 2 مدبلج الحلقة 196

الأبحاث والدراسات

كما أظهرت الأبحاث في الدنمارك أن شرب المواد الغازية يزيد من خطر الولادة المبكرة، بالإضافة إلى زيادة الوزن. وتُعتبر المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكنها خالية من القيمة الغذائية، مما يجعل تناولها مع الأطعمة الأخرى غير مفيد، إذ يتم حرمان الجسم من الفوائد المرجوة.

أضرار المشروبات الغازية

هناك العديد من الأضرار المحتملة لتناول المشروبات الغازية خلال فترة الحمل، ومنها:

  • السكريات الزائدة: تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يؤثر سلباً على صحة الأم والجنين.
  • الكافيين: تحتوي بعض المشروبات الغازية على مستويات معتدلة من الكافيين، والذي يُفضل تقليل استهلاكه أثناء الحمل لتفادي أي تأثيرات سلبية على نمو الجنين.
  • المكونات الصناعية: قد تحتوي بعض المشروبات الغازية على مواد صناعية مثل الصوديوم والمواد الحافظة والألوان الصناعية، والتي قد تؤثر على صحة الأم والجنين بشكل غير معروف.

النصائح والإرشادات

إذا شعرتِ بالرغبة في تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل، من الأفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على نصائح تتناسب مع حالتك الصحية. تذكري أن الاعتدال والتوازن في التغذية خلال فترة الحمل هو الأمر الأهم لضمان صحة الأم والجنين.