الصيدلية المركزية تؤكد توفر الأدوية المطلوبة اخبار الجزائر

الصيدلية المركزية تؤكد توفر الأدوية المطلوبة اخبار الجزائر

كشف المدير العام للصيدلية المركزية، سمير فرحات أن المجهودات المبذولة من طرف الدولة مكنت من اقتناء وجلب جميع المواد الصيدلانية لاسيما أدوية السرطان والدم، مؤكدا عدم وجود أي ندرة في الأدوية حاليا.

وفيما يتعلق بالنقص الذي عانت منه بعض المستشفيات المتخصصة مؤخرا، ذكر فرحات أن قيمة شراء دواء السرطان منذ بداية السنة إلى غاية 21 سبتمبر الجاري بلغت 44 مليار دينار، أما أدوية أمراض الدم فبلغت 29 مليار دينار، أي ما يعادل 66% من مجموع مشتريات الأدوية.

وأشار ذات المتحدث إلى أن الدولة لن تتخلى عن توفير الدواء القاعدي للمواطن، إذ ارتفعت قيمة المخزون للصيدلية المركزية بالمستشفيات من 22 مليار دينار في السنة الماضية إلى 54.3 مليار دينار جزائري.

وتمكنت الصيدلية المركزية من تحقيق رقم أعمال وصل إلى 106 مليار دينار في الفترة الممتدة من 1 جانفي 2023 إلى غاية 21 سبتمبر2023.

وأضاف المسؤول ذاته، أن الأدوية المنتجة في السوق من طرف المتعاملين المحليين بلغت 39 بالمائة أي ما يعادل 43 مليار دج، فيما بلغت الأدوية المستوردة 61 بالمائة أي ما يعادل 67 مليار دج.

أما فيما يخص ديون الصيدلية المركزية، فأكد المدير العام للصيدلية المركزية، أنه تم اتخاذ عديد التدابير، من بينها منح المؤسسات الصحية العمومية 75 مليار دينار كدفعة أولى للمسح الجزئي للديون، حيث انخفضت مستحقاتها من 256 مليار دينار إلى 196 مليار دينار.