الجالية الجزائرية تطالب تبون بإدامة قرار دخول اخبار الجزائر

الجالية الجزائرية تطالب تبون بإدامة قرار دخول اخبار الجزائر

طالب نائب الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، عبد الوهاب يعقوبي، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتمديد قرار السماح للجالية الجزائرية بدخول أرض الوطن دون تأشيرة.

وأوضح يعقوبي، أنّه من الضروري إدامة إمكانية دخول أي مواطن جزائري، وخاصة فيما يتعلق بغير المقيمين، إلى الأراضي الجزائرية فقط ببطاقة الهوية البيومترية والإلكترونية أو جواز سفر جزائري.

ويكون ذلك، حتى لو كان انتهت صلاحية تواريخ صلاحيتها، دون الحاجة إلى تأشيرة مثبتة على جواز سفر أجنبي، وفق المتحدث ذاته.

وأكد يعقوبي، في مراسلته إلى تبون، أنّ إدامة إمكانية العودة إلى البلاد بوثائق بيومترية حتى لو انتهت صلاحيتها، “يحمل الشعور بالانتماء والمواطنة”.

للإشارة، فإنّ الرئيس كان قد أعلن في وقت سابق أنّ هذا القرار استثنائي ويمتد إلى غاية 31 أكتوبر القادم، وهو الأمر الذي تستنكره الجالية الجزائرية، حسب يعقوبي.

وعبّر المتحدث ذاته، عن قلقه العميق إزاء استمرار “الإجراءات التي من شأنها فرض تأشيرات على مواطنينا للعودة إلى بلادهم بسبب انتهاء صلاحية جوازات سفرهم”، وفق ما جاء في المراسلة.

وأكد يعقوبي، أنّ أفراد الجالية الجزائرية “مسجلون في السجل القنصلي، ومسجلون بيومتريا ومدرجون في القائمة الانتخابية”، قائلا “إنّ الجنسية لا تنتهي بانتهاء صلاحية جواز السفر”.

ويرى نائب الجالية الجزائرية، أنّ النص الذي يدعو إليه لن يتعارض مع التشريعات الحالية ولن يقلّل من الضمانات الأمنية.، مبرزا أنّه “لا يوجد أي نص تشريعي يعارض ذلك، حيث لا يوجد نص قانوني ينص على أن جواز السفر مطلوب حصرا للدخول إلى التراب الوطني أو يحظر القيام بذلك ببطاقة الهوية”.

ويرى المتحدث نفسه، أنّ بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، “تتيح التصديق على جنسية حاملها، أكثر من مجرد جواز السفر”، قائلا إنّها “في طليعة التكنولوجيا”.

يذكر، أنّ وزارة الخارجية كانت قد أوضحت في وقت سابق، أنّ يمكن لأفراد الجالية الدخول إلى أرض الوطن ببطاقة التعريف الوطنية، شرط تقديم جواز سفر أجنبي ساري الصلاحية مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية البيومترية الإلكترونية، حتى وإن كانت منتهية الصلاحية.

ويمكنهم كذلك، تقديم جواز سفر أجنبي ساري الصلاحية مرفوقا بجواز سفر جزائري بيومتري منتهي الصلاحية.