موعد أداء اليمين الدستورية لتبون اخبار الجزائر

موعد أداء اليمين الدستورية لتبون اخبار الجزائر

نتائج الانتخابات الرئاسية وموعد أداء اليمين

بعد إعلان المحكمة الدستورية، يوم السبت الماضي، عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، تأكد فوز رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بعهدة رئاسية ثانية. هذا النجاح أثار تساؤلات عديدة بين المواطنين حول موعد أدائه لليمين الدستورية.

تأكيد أداء اليمين الدستورية هذا الأسبوع

في هذا السياق، أفادت قناة الجزائر الدولية بأن الرئيس عبد المجيد تبون سيؤدي اليمين الدستورية خلال هذا الأسبوع، وذلك بحضور جميع الهيئات الرسمية العليا في البلاد.

التاريخ المحدد لأداء اليمين

من جهة أخرى، أشارت مصادر مطلعة لموقع أوراس إلى أن الرئيس تبون سيؤدي اليمين الدستورية يوم الثلاثاء، الموافق 17 سبتمبر 2024.

القوانين الدستورية المتعلقة بأداء اليمين

وفقاً للمادة 89 من الدستور الجزائري، فإن "رئيس الجمهورية يؤدّي اليمين أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه، ويباشر مهامه فور أدائه اليمين".

نص اليمين الدستورية

كما تحدد المادة 09 من الدستور نص اليمين التي سيؤديها الرئيس عبد المجيد تبون، والتي تأتي على النحو التالي:

"بسم الله الرحمن الرحيم، وفاء للتضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيَم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسمُ بالله العلي العظيم، أن أحترم الدين الإسلامي وأمجده، وأدافع عن الدستور، وأسهر على استمرارية الدولة، وأعمل على توفير الشروط اللازمة للسير العادي للمؤسسات والنظام الدستوري، وأسعى من أجل تدعيم المسار الديمقراطي، وأحترم حرية اختيار الشعب، ومؤسسات الجمهورية وقوانينها، وأحافظ على سلامة التراب الوطني، ووحدة الشعب والأمة، وأحمي الحريات والحقوق الأساسية للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطور الشعب وازدهاره، وأسعى بكل قواي في سبيل تحقيق المثُل العليا للعدالة والحرية والسلام في العالم. والله على ما أقول شهيد".
مجمع 75 الحلقة 152

ما بعد أداء اليمين الدستورية

بعد أداء اليمين الدستورية، سيبدأ الرئيس عبد المجيد تبون مهامه في قيادة البلاد، وتنفيذ برنامجه الذي قدمه خلال الحملة الانتخابية، إلى جانب تجسيد تعهداته والتزاماته.

نتائج الانتخابات الرئاسية

حقق رئيس الجمهورية فوزاً كبيراً بنسبة 84.30% في الانتخابات التي جرت بتاريخ 7 سبتمبر 2024، حيث حصل على 7,976,291 صوتاً من إجمالي الأصوات المعبر عنها.