-

تصريحات تبون حول المغاربة في الجزائر

(اخر تعديل 2024-10-05 22:19:25 )

رئيس الجمهورية يتحدث عن العلاقات الجزائرية المغربية

في تصريحات أدلى بها يوم السبت، أوضح رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون موقف الجزائر من المغاربة المقيمين في البلاد، حيث أكد أن الحديث عن طردهم هو مجرد "كلام فارغ" ولا يعبر عن سياسة الدولة.

أخوة الشعبين المغربي والجزائري

خلال لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية، شدد الرئيس تبون على أن الشعب المغربي هو شعب شقيق للجزائريين. وأعرب عن تمنياته بأن يتجاوز المغاربة الأوضاع الصعبة التي يعيشونها حالياً، مشيراً إلى أن العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين تتجاوز أي خلافات سياسية.

الإجراءات الأمنية الخاصة بالتأشيرات

وأضاف الرئيس تبون أن قرار الجزائر بفرض تأشيرات الدخول على حاملي الجوازات المغربية هو قرار أمني بحت، يهدف إلى حماية البلاد والحفاظ على استقرارها.
أمي مدبلج الحلقة 59

إجراءات وزارة الخارجية الجزائرية

في وقت سابق، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عن إعادة العمل بالإجراءات الخاصة بضرورة الحصول على تأشيرة للدخول إلى الجزائر، وهو ما ينطبق على جميع المواطنين الأجانب حاملي الجوازات المغربية.

التاريخ الطويل من التضامن

أكدت وزارة الخارجية الجزائرية أن الجزائر لطالما التزمت بقيم التضامن، وأنها تحرص على الحفاظ على الروابط الإنسانية والعائلية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين. كما أوضحت أن الجزائر منذ إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس 2021، لم تمس بحرية تنقل الأشخاص.

التحديات الأمنية والاتهامات الموجهة للنظام المغربي

وعبرت وزارة الخارجية عن قلقها من تصرفات النظام المغربي، الذي استغل غياب التأشيرات بين البلدين لتحقيق أهداف ضارة تمس بأمن الجزائر. حيث تم تنظيم شبكات للجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والبشر، بالإضافة إلى الهجرة غير الشرعية وأعمال التجسس.

نشر عناصر استخباراتية

كما ركز البيان على أن النظام المغربي سمح لعناصر استخباراتية تحمل جوازات مغربية بالدخول إلى الجزائر بحرية، وهو ما يعتبر تهديداً للأمن القومي.

في الختام، تبقى العلاقات الجزائرية المغربية معقدة، ولكن التأكيد على الأخوة والتضامن بين الشعبين يظل هو الأساس الذي ينبغي البناء عليه في المستقبل.