-

تعاون سوناطراك مع النرويج لدعم البيئة

(اخر تعديل 2024-10-15 20:38:23 )

سوناطراك والنرويج: شراكة خضراء لمستقبل أفضل

في خطوة تعكس التوجه العالمي نحو الاستدامة، وقعت شركة سوناطراك الجزائرية والشركة النرويجية “أي سي أي فينانس أ أس” مذكرة تفاهم جديدة تهدف إلى استكشاف فرص التعاون بين الطرفين. هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المشتركة لدعم المشاريع التي تسعى إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، وهي خطوة تعتبر ضرورية في زمن تزايد الاهتمام بالمحافظة على البيئة.
ليلى الحلقة 6

التوجه الاستراتيجي لسوناطراك

وحسب البيان الرسمي الصادر عن سوناطراك، فإن هذه المذكرة تأتي كجزء من استراتيجيتها المتعلقة بالمناخ. تسعى الشركة من خلالها إلى أن تلعب دوراً محورياً في عملية الانتقال الطاقوي على المديين المتوسط والطويل، مما يعكس التزامها الجاد نحو حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

توقيع المذكرة في ملتقى ناباك 2024

تم توقيع المذكرة خلال فعاليات الطبعة الثانية عشر لمعرض ومؤتمر إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين “ناباك 2024” الذي أقيم بمدينة وهران. وقد شهد التوقيع حضور كل من رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، وسفيرة النرويج، تيريز غيزيل، مما يعكس الأهمية التي توليها الحكومتان لهذا التعاون.

مذكرات تفاهم أخرى

تجدر الإشارة إلى أن هذه المذكرة ليست الوحيدة الموقعة في معرض ناباك 2024، حيث تم أيضاً توقيع مذكرة تفاهم بين وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، إليزابيث مور أوبين. هذه المذكرة تستهدف التعاون في مجال العمل المناخي، وخصوصاً في جوانب الحد من انبعاثات الغاز الدفيئة، مثل غاز الميثان.

شراكة مع أوكسي لتعزيز التعاون

من جهة أخرى، أبرمت سوناطراك اتفاقية مبادئ مع شركة أوكسيدونتال بتروليوم كوربورايشن (أوكسي) الأمريكية. تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات القائمة وتوسيع مجالات التعاون بين الطرفين، من خلال فتح آفاق جديدة في مجالي استكشاف واستغلال المحروقات.

تحديد إطار الشراكة

تركز الاتفاقية على وضع إطار للشراكة من أجل إبرام عقد للمحروقات في منطقة بركين وسط، وذلك ضمن إطار القانون رقم 19-13 المنظم لنشاطات المحروقات. كما تسعى سوناطراك، بالتعاون مع أوكسي وشركاء آخرين، إلى استغلال الرقعة التعاقدية لبركين، في إطار عقد المحروقات الذي تم توقيعه في 19 جوان 2022.