روما: رئيس إيطاليا ورئيسة حكومته يقومان بعمل اخبار الجزائر

روما: رئيس إيطاليا ورئيسة حكومته يقومان بعمل اخبار الجزائر

قال وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات في إيطاليا فرانشيسكو لولو بريجيدا، إن عمل طويل من جانب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، بشأن العلاقات مع الجزائر.

وأضاف الوزير لولوبريجيدا، أن إيطاليا تعود إلى كونها مركزية في العلاقات مع بقية دول العالم، مشددا أن خطة ماتي في الجزائر بدأت تتحقق.

ومع خطة ماتي هناك رغبة في وقف الهجرة غير الشرعية من خلال منح المواطنين الأفارقة فرصة الهجرة أو البقاء إذا كانت لديهم فرص عمل، يوضح وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات في إيطاليا في تصريحات لصحافة بلاده بعد عودته من الجزائر.

وحضر الوزير الإيطالي إلى الجزائر السبت الماضي، على رأس وفد هام، للتوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة الإيطالية “بونيفيشي فيراريزي”، لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات والعجائن الغذائية في ولاية تيميمون، بقيمة 420 مليون يورو.

ويتربع هذا المشروع على مساحة 36 ألف هكتار، 10 هكتارات ستخصص لإنتاج القمح والعدس والفاصولياء المجففة والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، وصوامع للتخزين، وهياكل حيوية أخرى.

وعلاوة على زراعة الحبوب والبقوليات، سيتم إدراج محاصيل زراعية أخرى استراتيجية ضمن الدورة الزراعية، خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا.

كما سيساهم هذا المشروع في تعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب والبقول الجافة وزيادة الصادرات خارج المحروقات من خلال تصدير العجائن الغذائية، وكذا خلق أكثر من 6700 منصب شغل، 1600 منصب دائم وحوالي 5100 منصب غير دائم.