مراجعة النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.. اخبار الجزائر

مراجعة النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.. اخبار الجزائر

كشف رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أنّه سيُفتح ملف مراجعة القانون الأساسي للنائب وإعادة النظر في منح النواب التي لم تراجع منذ سنة 2004.

وسيكون ذلك، وفق ما أوضح بوغالي، بعد المصادقة على النظام الداخلي للمجلس الذي سيُراجع قبل شهر جانفي الجاري بهدف تكييفه مع دستور 2020.

في هذا السياق، قال بوغالي لدى استضافته ببرنامج “الموعد” على القناة البرلمانية للتلفزيون الجزائري، إنّ “النظام الداخلي الجديد للمجلس الشعبي الوطني جاهز وسيُناقش قبل نهاية شهر يناير الجاري” مشيرا إلى أن النظام الداخلي لم يُحيّن منذ سنة 1997″.

من جهة أخرى، أشاد رئيس المجلس الشعبي الوطني بالحركية الجديدة التي شهدتها العهدة البرلمانية التاسعة منذ بدايتها، حيث سُجّل 37 مقترح قانون قدمه النواب، منها 26 مقترحا رفع للحكومة.

وخلال العهدة البرلمانية الحالية، شُكّلت 29 لجنة استعلامية في الدورة الاولى و44 لجنة في الدورة الثانية، وتم رفع تقارير اللجان وتوصياتها إلى الوزارة الأولى.

وأكد بوغالي أن المجلس “بلغ مرحلة متقدمة من الرقمنة لتسهيل عمل النواب وتحسين نظام العمل”، معلنا عن برنامج عمل “لبلوغ نسبة 60 % من الرقمنة في سنة 2024”.

من جهة أخرى، أكد بوغالي أنّ “البرلمان الجزائري حرص على إسماع صوت الجزائر ودعمها للقضايا العادلة في العالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وسعى إلى استرجاع مكانتها الطبيعية، سيما في إفريقيا”.

ولهذا الهدف، نصّب البرلمان 76 مجموعة صداقة.

إيمان مراح