استلام 4 مدرجات خاصة بهبوط طائرات إخماد الحرائق اخبار الجزائر

استلام 4 مدرجات خاصة بهبوط طائرات إخماد الحرائق اخبار الجزائر

كشف رئيس مصلحة تطوير الهياكل القاعدية، محمد عادل شلابي، أنه تم الانتهاء من أشغال إنجاز 4 مدرجات خاصة بهبوط الطائرات والحوامات المشاركة في عمليات إخماد حرائق الغابات بالبليدة.

وأوضح المتحدّث ذاته، لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم وضع هذه المدرجات مؤخرا حيّز الخدمة، بحيث تتوزع في كل من بلدية واد جر غرب ومنطقة “العيساوية” بنواحي جبال حمام ملوان شرق ومنطقة “تالازيت” ببوعرفة وكذا “الحوض” بأعالي الشريعة.

في هذا السياق، لفت المسؤول نفسه، إلى أنه تم إنجاز أحواض مائية بمحاذاة هذه المدرجات تبلغ سعة كل منها 12000 متر مكعب.

ويهدف ذلك، إلى تزويدها بالمياه وضمان سرعة تدخلها عند نشوب الحرائق بالمناطق التي تتميز بتضاريس جبلية تعيق تقدم شاحنات الإطفاء، حسب المسؤول ذاته.

يذكر أن الجزائر عرفت خلال الفترة الأخيرة سلسلة من حرائق الغابات حصوصا عبر الولايات الشرقية، قدّر عددها بـ 35 حريق تسبب في عشرات القتلى والمصابين، بالإضافة إلى خسار مادية كبيرة، وفق وزارة الداخلية.

وكانت وزارة الداخلية، قد أحصت 11 ألفا و500 متضرّر من الحرائق، وتم تسجيل خسائر بدرجات متفاوتة على مستوى 972 بناية، وتعرّض 24 ألف هكتار من الغطاء النباتي للتلف.

وعلى خلفية نشوب هذه الحرائق ككل سنة وتسببها في خسائر فادحة، تساءل العديد من الجزائريين عن طائرات الإطفاء التي وعدت السلطات بتوفيرها.

من جهته ردّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وأكد أن الجزائر قدّمت طلبا لاقتناء 6 طائرات، غير أنّها استلمت واحدة فقد، وذلك بسبب عدم وفرتها في السوق العالمية.