رمضان: شهر البركات والإيمان اخبار الجزائر

رمضان: شهر البركات والإيمان اخبار الجزائر

آيات تتحدث عن شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذي يمتاز بخصوصية كبيرة في نفوس المسلمين، وقد تم ذكره في القرآن الكريم في الآية رقم 185 من سورة البقرة، حيث يذكر الله سبحانه وتعالى:“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَان”. هذا النص يشير إلى أهمية هذا الشهر كونه زمنًا للتقرب إلى الله، ووقتًا للتأمل والعبادة.

كذلك، جاء ذكر الصيام في مواضع متعددة في القرآن الكريم، ومن بين هذه الآيات:
حياة قلبي 6 الحلقة 43

أحاديث تتعلق بشهر رمضان

تتعدد الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل شهر رمضان وأحكامه، ومنها:

  1. عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).
  3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه…» (رواه النسائي وصححه الألباني).
  5. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).
  6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره وأحيا ليله، وأيقظ أهله” (رواه البخاري ومسلم).
  7. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة» (رواه البخاري).
  8. عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تسحَّروا فإن في السحور بركة» (رواه البخاري ومسلم).
  9. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير…” (رواه البخاري ومسلم).
  10. وغيرها من الأحاديث التي تُبين فضل هذا الشهر العظيم.

شهر رمضان هو فرصة عظيمة للمسلمين لتجديد إيمانهم وزيادة تقربهم إلى الله، من خلال الصيام والقيام والقراءة والتدبر في القرآن الكريم.