-

دعاء القنوت مكتوب كاملاً بصيغة PDF

(اخر تعديل 2024-10-01 16:49:41 )

دعاء القنوت مكتوب كاملاً بصيغة PDF

يمكنك الآن تحميل دعاء القنوت مكتوب كاملاً بصيغة PDF من خلال الرابط أدناه:

اضغط هنا لتحميل الدعاء

للمزيد من المعلومات حول دعاء القنوت، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو دعاء القنوت؟

دعاء القنوت هو دعاء يقال في الصلاة، ويكون عادةً في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر. وقد عُلمنا هذا الدعاء الكريم من قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر".

نص دعاء القنوت

يقول الدعاء:
أمي مدبلج الحلقة 54

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك.

أهمية دعاء القنوت

يعتبر دعاء القنوت من السنن المستحبة، حيث يساهم في تقرب العبد إلى ربه، ويعكس حالة من الخشوع والعبادة. يُفضل أن يُقال بعد الركوع في صلاة الوتر، ولكن يجوز أيضاً قبله.

أقوال الفقهاء حول دعاء القنوت

تباينت آراء الفقهاء حول وقت دعاء القنوت، فبعضهم يرى أنه يجب أن يكون بعد الركوع، بينما يرى آخرون أنه يجوز قبله. وقد أجاز فقهاء أهل الحديث كأحمد وغيرهم الأمرين بناءً على السنة النبوية.

أدعية أخرى في القنوت

هناك عدة صيغ لدعاء القنوت، منها:

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت وعافـِنا فيمـَن عافـيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِـنا شـر ما قضيت إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت ولا يعـِـزُ من عاديت تباركت ربنا وتعـاليت.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم.

دعاء القنوت في رمضان

في شهر رمضان المبارك، يكثر المسلمون من الدعاء، ويعتبر دعاء القنوت من أبرز الأدعية التي تُقال في هذا الشهر الفضيل، لما له من فضل عظيم وأجر كبير.

ختام الدعاء

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.