الرئيس تبون يفصل نهائياً في قضية انضمام الجزائر اخبار الجزائر

الرئيس تبون يفصل نهائياً في قضية انضمام الجزائر اخبار الجزائر

عاد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للحديث عن قضية انضمام الجزائر إلى مجموعة “بريكس”، بعد رفض قبول ملف الجزائر خلال آخر قمة للتكتل بجنوب إفريقيا.

وأكد الرئيس تبون خلال استقباله لبعض مديري القنوات التلفزيونية بالجزائر، أن ملف انضمام الجزائر لمجموعة “بريكس” أغلق نهائياً، وذلك حسب ما أوردت جريدة الوطن الناطقة باللغة الفرنسية.

وقال رئيس الجمهورية حسب المصدر ذاته، “إن الانضمام لمجموعة بريكس بشكلها الحالي لم يعد ضمن اهتمامات الجزائر”، مؤكداً أن الاقتصاد الجزائري رغم ذلك حقق تطورا لافتا في السنوات الأخيرة، وهو ما تعكسه حسبه المؤشرات الاقتصادية الكبرى.

وعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحديث عن انضمام الجزائر لمجموعة “بريكس”، حيث أشار خلال كلمة أمام منتدى “فالداي” الدولي في مدينة سوتشي الروسية، إلى إن انضمام الجزائر إلى “بريكس” من شأنه أن يفيد المنظمة.

وقال الرئيس الروسي، “الجزائر صديقتنا بالطبع، وهي صديق تقليدي في العالم العربي وشمال إفريقيا”، مؤكداً أن بلاده ستعمل على هذه القضية مع جميع أصدقائها في إطار “بريكس” ومع القيادة الجزائرية نفسها.

وشدد الرئيس الروسية فلاديمير بوتين، على أن ذلك سيتم ذلك بهدوء، دون خلق مشاكل للمنظمة، وخلق طرق إضافية للتنمية الشاملة”.

وكان وزير الخارجية أحمد عطاف قد اعتبر في وقت سابق أن انضمام الجزائر إلى “بريكس” ظاهر عابرة، مؤكداً في رده على أسئلة الصحفيين أن الجزائر ماضية في عملها دون الالتفات إلى قضية رفض ملفها من طرف مجموعة بريكس خلال القمة الأخيرة في جوهانسبورغ.