تعويل فلسطيني وصحراوي على دور الجزائر في مجلس اخبار الجزائر

تعويل فلسطيني وصحراوي على دور الجزائر في مجلس اخبار الجزائر

تحمل الجزائر على عاتقها مسؤولية الدفاع عن القضايا الإفريقية ودعم القضايا التحررية على رأسها القضيتين الفلسطينية والصحراوية، خلال عهدتها في مجلس الأمن.

وتُعوّل فلسطين والصحراء الغربية، على دور الجزائر للدفاع عنهما أمميا.

في هذا الصدد،. قال عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية “فتح”، عزام الأحمد، إن الجزائر تستحق هذه العضوية بكل جدارة لتمثل ليس فقط العرب، و إنما أيضا القارة الإفريقية ودول عدم الانحياز التي عانت هي الأخرى من ظلم تاريخي في التمثيل وحتى من ناحية تسوية النزاعات الإقليمية .

وأكد عزام الأحمد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر بإمكانها أن تأدية هذا الدور الكبير خاصة في ظل الظروف الدولية والحروب المنتشرة هنا وهناك، في مقدمتها الحرب التدميرية التي يشنها الكيان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية، سواء في غزة أو في الضفة الغربية، أين يرتكب جرائم وحشية ضد المدنيين الفلسطينيين في ظل صمت دولي مطبق.

من جهته، يرى ممثل جبهة البوليساريو بسويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، أبي بشراي البشير، أنه رغم الخلل الكبير في البنية وتوازن السلطات وغياب عدالة التوزيع الجغرافي داخل مجلس الأمن إلا أن الجزائر تمتلك السلطة المعنوية والمصداقية والثقل للعب دور ذي شأن في الدفع باتجاه الإصلاح ودمقرطة هذا الجهاز الأممي”..

وشدّد أبي بشراي أن الجزائر ستعمل أيضا على إعلاء صوت إفريقيا المتطلعة إلى لعب أدوار متقدمة، إلى جانب المرافعة بقوة عن ميثاق الأمم المتحدة، لا سيما اللائحة 1514 المتعلقة بمنح الاستقلال إلى البلدان والشعوب المستعمرة، وتحديدا في فلسطين والصحراء الغربية، حيث تمتلك الجزائر رصيدا مشرفا لا يمتلكه غيرها في هذا الشأن .

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف