-

فتح المجال لشركات التأمين في البورصة الجزائرية

(اخر تعديل 2024-10-21 10:38:25 )

خطوات جديدة لتعزيز السوق المالي

في خطوة هامة نحو تعزيز السوق المالي في الجزائر، اقترحت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة (كوسوب) على السلطات العمومية فتح المجال أمام شركات التأمين لتكون جزءاً من نشاط الوساطة في عمليات البورصة. يأتي هذا الاقتراح في إطار مشروع تمهيدي يهدف إلى تطوير السوق المالي وتحسين أدائه.

تفاصيل الاقتراح الجديد

خلال ندوة صحفية عُقدت على هامش ملتقى بعنوان "التنشيط والاستراتيجية من أجل سوق مالي جزائري فعال"، أوضح رئيس اللجنة، يوسف بوزنادة، أن الاقتراح الذي تم تقديمه إلى وزارة المالية يتضمن إدخال أحكام جديدة في مشروع قانون خاص بالسوق المالي.
شراب التوت الحلقة 73

إلغاء المرسوم التشريعي السابق

وأشار بوزنادة إلى أن الاقتراح يتطلب إلغاء المرسوم التشريعي رقم 93/10 الذي تم إصداره في 23 ماي 1993، مما سيمكن شركات التأمين من الحصول على اعتماد كوسطاء في عمليات البورصة، بجانب البنوك والشركات الأخرى المعنية.

أهمية شركات التأمين في السوق المالي

أكدت اللجنة على الدور المحوري لشركات التأمين في تنشيط وتعميم سوق البورصة، حيث تمتلك هذه الشركات شبكة واسعة من العلاقات والخبرات التي يمكن أن تسهم بشكل فعّال في تعزيز السوق. كما تمتلك الموارد البشرية المؤهلة لتقديم خدمات استشارية متخصصة.

أنشطة استشارية جديدة

وبخصوص الاعتماد، أوضح بوزنادة أن هذا الإجراء سيمكن الشركات من تقديم أنشطة استشارية تشمل وضع الأوراق المالية القابلة للتحويل وإدارة المحافظ الفردية لهيئات الاستثمار الجماعي. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم هذه الشركات استشارات للمؤسسات حول هيكلة رأس المال وعمليات الدمج والشراء.

الخطط المستقبلية للتطوير

في سياق متصل، ذكر بوزنادة أن وزارة المالية كانت قد أنشأت لجنة لإعداد مشروع قانون حول السوق المالي، وكلفت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة بتطوير النصوص المقترحة. هذه النصوص تتضمن إدراج قوانين جديدة تخص المالية الخضراء، وتحويل اللجنة إلى سلطة وطنية لضبط السوق المالي.

برنامج التكوين المالي

وأضاف أن اللجنة ستطلق برنامجاً جديداً للتكوين في المجال المالي خلال ديسمبر المقبل، بالتعاون مع اتحاد الهيئات العربية للأوراق المالية والمعهد الجزائري للدراسات المالية العليا. يستهدف هذا البرنامج تكوين الإطارات الجزائرية في مجالات متخصصة مثل تقييم الأعمال وتحليل التقارير المالية.

ندوة سنوية لتعزيز التعاون الإقليمي

كما أعلن بوزنادة عن تنظيم ندوة سنوية ثانية في 23 نوفمبر المقبل، بمشاركة خبراء من أسواق مالية عربية مثل مصر وسلطنة عمان وتونس، بالإضافة إلى صندوق النقد العربي. هذه الفعالية تهدف لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال الأسواق المالية.

تعاون مثمر مع بورصة تونس

من جانب آخر، أعرب المدير العام لبورصة تونس عن استعداد مؤسسته لمشاركة خبرتها المكتسبة في السوق المالي مع الفاعلين الجزائريين، مشيراً إلى الإمكانيات الكبيرة للتعاون بين البلدين في هذا المجال.