-

ارتفاع أسعار النفط وسط توترات الشرق الأوسط

(اخر تعديل 2024-10-02 13:26:30 )

ارتفاع أسعار النفط في ظل التوترات العالمية

شهدت أسواق النفط اليوم الأربعاء ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، حيث تجاوزت الزيادة الدولار الواحد. هذا الارتفاع جاء مدفوعًا بالمخاوف المتزايدة من تأثير التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط على إنتاج النفط، وفقًا لتقارير منصة "الطاقة" المتخصصة في أسواق الطاقة.

زيادة مستمرة في الأسعار

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا يتجاوز 1.5%، مما يعني أنها تواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي. وقد أغلقت الأسعار تعاملات يوم الثلاثاء بزيادة قدرها 2.5%، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات نتيجة التصعيد المستمر في المنطقة، خاصة بعد الضربة العسكرية التي وجهتها إيران للكيان الصهيوني.

أسعار النفط الحالية

بحلول الساعة 06:07 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، الذي يُستحق تسليمه في ديسمبر، بنسبة 1.58% لتصل إلى 74.72 دولارًا للبرميل. بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي يُستحق تسليمه في نوفمبر، بنسبة 1.76% لتسجل 71.06 دولارًا للبرميل.

تراجع في الربع الثالث

على الرغم من الارتفاع الحالي، شهد الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس) خسائر خلال شهر سبتمبر، حيث بلغت الخسائر 6.7% و7.3% على التوالي. كما سجلا تراجعًا كبيرًا خلال الربع الثالث من هذا العام، بنسبة 17% و16.4% على التوالي.

التوقعات الاقتصادية وتأثيرها

من جانبها، أكدت كبيرة محللي السوق في "فيليب نوفا"، بريانكا ساشديفا، أن الأسواق تركز بشكل كبير على التوقعات الاقتصادية العالمية الضعيفة، مما يؤثر سلبًا على الطلب على الوقود. هذه العوامل تشير إلى حالة من عدم اليقين في الأسواق.

اجتماع أوبك+ المرتقب

في وقت لاحق اليوم الأربعاء، من المقرر أن تجتمع لجنة وزراء "أوبك+" لمراجعة أوضاع السوق. ومع ذلك، لا توجد توقعات بتغييرات كبيرة في السياسات الحالية، كما ورد في تقارير منصة "الطاقة".
ديبو الحلقة 3