ليالي العبادة: أسرار العشر الأواخر من رمضان اخبار الجزائر

ليالي العبادة: أسرار العشر الأواخر من رمضان اخبار الجزائر

تعتبر العشر الأواخر من رمضان من أجمل وأعظم الفترات التي ينتظرها المسلمون بشغف. فهي تحتوي على ليالي خاصة، منها ليلة القدر، التي تُعتبر خيرًا من ألف شهر. في هذه الليالي المباركة، نزل القرآن الكريم، الذي يُعد هداية للناس وبيانًا للحق. كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة، ويعتكف في المسجد، مكرسًا وقته للصلاة والدعاء. هذه الأوقات هي أفضل الفرص لاستجابة الدعاء، ومغفرة الذنوب، وتقبل الطاعات.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

يُستحب في هذه العشر المباركة أن يكثر المسلم من الدعاء، ومن الأدعية المباركة التي يُمكن أن تُقال هي:

«رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

اللَّهمَّ، أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم، أسألك من الخير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من الشر ما عاذ به عبدك ونبيك. وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. أسألك يا رب أن تجعل كل قضاء قضيت لي خيرًا.

اللهم، اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت. وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، ولا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم، أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم، إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى. اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، واهدني، وارزقني، اللهم اهْدِني وسدِّدني.

اللهم، رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللهم، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.

ربنا، إنا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا. ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.

اللهم، أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

رب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

دعاء العشر الأواخر من رمضان.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

فضائل العشر الأواخر

تُعد ليالي العشر الأواخر من رمضان من أفضل ليالي العمر، إذ تجمع بين الخير والأجر، وتُعتبر من أوقات النفحات الربانية. في هذه الليالي، تتجلى البركات، وتُقبل التوبة، وتُستجاب الدعوات.
العبقري الحلقة 1

ويجب أن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُعد لهذه العشر استعدادًا خاصًا، حيث كان يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها. فقد رُوي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره". وعندما يدخل العشر، كان يُحيي ليله ويوقظ أهله، في إشارة إلى أهمية هذه الليالي وضرورة استغلالها.