شراكة جديدة بين سوناطراك وموريتانيا اخبار الجزائر

شراكة جديدة بين سوناطراك وموريتانيا اخبار الجزائر

اجتماع رفيع المستوى يعزز التعاون بين سوناطراك وموريتانيا

في خطوة تعكس التوجهات الاستراتيجية لشركة سوناطراك، اجتمع الرئيس المدير العام للشركة، رشيد حشيشي، يوم الخميس الماضي مع المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات، إسماعيل عبد الفتاح. وقد جاء هذا اللقاء في إطار تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات بين الجانبين، وفقًا لما أعلنه بيان رسمي صادر عن سوناطراك.

استئناف النشاطات في موريتانيا

أعرب حشيشي خلال الاجتماع عن استعداد شركة سوناطراك لاستئناف نشاطاتها في الأراضي الموريتانية، مشيرًا إلى أهمية تنظيم لقاء قريب يهدف إلى تعميق التعاون بين الطرفين. هذه الخطوة تأتي في وقت حاسم، حيث يسعى الجانبان لتعزيز الروابط الاقتصادية والطاقة بين الجزائر وموريتانيا.

تطلعات جديدة في مجال التعاون

بالإضافة إلى ذلك، كشف حشيشي عن تطلعه لإعادة إحياء مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2023 مع الشركة الموريتانية للمحروقات. هذه المذكرة، التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل البحث والتطوير، وتسويق المشتقات النفطية، والأسمدة الفلاحية، تعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم في قطاع الطاقة.

استفادة موريتانيا من الخبرات الجزائرية

من جانبه، أعرب إسماعيل عبد الفتاح عن اهتمام بلاده الكبير بالاستفادة من خبرات سوناطراك في مجالات التكوين والتدريب، إضافة إلى التعاون التقني. هذه الفرصة قد تساهم في رفع مستوى الكفاءة والقدرة الإنتاجية في قطاع الطاقة بالمغرب العربي.

لقاء هام في مؤتمر الطاقة العالمي

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء جاء على هامش مشاركة حشيشي ووفد جزائري في مؤتمر الطاقة العالمي “غازتيك”، الذي عُقد في مدينة هيوستن الأمريكية. وقد شهد هذا المؤتمر العديد من اللقاءات مع كبار مسؤولي الشركات العالمية، بما في ذلك نائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة لشركة “إكسون موبيل”، جون أرديل، بالإضافة إلى وفد شركة “بيكر هيوز” ورئيس شركة “جي جي سي” اليابانية، ماسايوكي ساتو.

من الواضح أن هذه الاجتماعات تعكس التزام سوناطراك بتعزيز التعاون بين الدول في مجال الطاقة، مما يعزز من مكانتها كفاعل رئيسي في السوق الإقليمي والدولي.


المتوحش 2 مدبلج الحلقة 186