نهضة بركان: بداية قوية في كأس إفريقيا 2024 اخبار الجزائر

نهضة بركان: بداية قوية في كأس إفريقيا 2024 اخبار الجزائر

نهضة بركان يجدد طموحاته في كأس الاتحاد الإفريقي

دخل نادي نهضة بركان المغربي المنافسة في كأس الاتحاد الإفريقي لموسم 2024/2025، بعد أن شهد الموسم الماضي أحداثًا مثيرة أبرزها القضية المثيرة للجدل مع نادي اتحاد الجزائر بسبب "الخريطة الوهمية" التي كانت مطبوعة على قمصان الفريق.

بداية قوية بفوز ثمين

تواجه الفريق البركاني مع مضيفه نادي دادجي من بنين يوم السبت الماضي، وحقق فوزًا ثمينًا بنتيجة هدفين دون رد، ليكون ذلك بداية موفقة له في هذه المنافسة الإفريقية.

تخلي عن الخريطة الوهمية

اللافت في هذه الجولة هو تخلي نادي نهضة بركان عن "الخريطة الوهمية" التي كانت تظهر على قمصانه في الموسم الماضي، والتي كانت تعكس محاولات المغرب للاحتفاظ بسلطته على أراضي دولة الصحراء الغربية. بهذا، يبدو أن النادي قد اتخذ قرارًا حكيمًا بتجنب أي توترات سياسية تؤثر على أدائه الرياضي.

تأثير "كاف" على الخطط المغربية

من خلال نزع الخريطة من قمصان اللاعبين، يبدو أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) قد حال دون تنفيذ المخططات التي كانت تسعى الجامعة المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، لتطبيقها، والتي كانت تهدف إلى دعم سياسات النظام المغربي تجاه الصحراء الغربية.

تجنب القضايا القانونية

حسب عدة تقارير إخبارية، فإن نهضة بركان قد فضل تجنب الدخول في معارك قانونية جديدة داخل دهاليز محكمة التحكيم الرياضية الدولية "TAS"، كما حصل في الموسم الماضي مع نادي اتحاد الجزائر.

تداعيات القضية السابقة

النزاع السابق تسبب في خروج النادي الجزائري من المربع الذهبي لمنافسة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الموسم الماضي، بعد أن رفض لاعبو نهضة بركان اللعب بأقمصة تحمل تلك الخريطة المثيرة للجدل.

الرفض المتبادل بين الأندية

تكرر الأمر مع لاعبي اتحاد الجزائر الذين رفضوا أيضًا اللعب في المغرب بنفس القمصان، مما خلق أجواء من التوتر السياسي بين الفرق. ورغم اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية، إلا أن القضية لم تحسم بعد، مما جعل النادي الجزائري يدفع ثمنًا باهظًا نتيجة خلط السياسة بالرياضة.

نتائج سابقة وتأثيرها على الفرق

بعد خروج اتحاد الجزائر، تمكن نادي الزمالك المصري من حرمان نهضة بركان من التتويج بلقب كأس "كاف"، بعد أن فاز الفريق المصري في مباراة الذهاب بهدف نظيف، وخسر في الإياب بهدفين لهدف.


الدم الفاسد الحلقة 3