رسالة ماكرون تبعث الأمل في العلاقات الجزائرية الفرنسية اخبار الجزائر

رسالة ماكرون تبعث الأمل في العلاقات الجزائرية الفرنسية اخبار الجزائر

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يتلقى رسالة من ماكرون

استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، رسالة من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وفقًا لما أوردته رئاسة الجمهورية في بيان رسمي.
أرض الحب الجميل الحلقة 1

استقبال المبعوثة الخاصة للرئيس الفرنسي

جاء في البيان أن الرئيس تبون استقبل آن كلير لوجوندر، المبعوثة الخاصة ومستشارة الرئيس الفرنسي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط. وقد حملت هذه المستشارة رسالة من الرئيس ماكرون إلى الرئيس الجزائري.

تهنئة ماكرون لإعادة انتخاب تبون

في سياق متصل، هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية، حيث حصل على 94.65% من الأصوات. وأكدت الرئاسة الفرنسية على تمسك باريس بالعلاقة الاستثنائية التي تربطها بالجزائر في مختلف المجالات.

استمرار العمل المشترك لتعزيز الشراكة

أضاف الإليزيه أن الرئيس ماكرون يعتزم مواصلة العمل الطموح الذي بدأه في الجزائر العاصمة في أغسطس 2022، بهدف تجديد الشراكة الثنائية بين البلدين.

التوترات في العلاقات الفرنسية الجزائرية

رغم هذه الرسائل الإيجابية، تعاني العلاقات الفرنسية الجزائرية من بعض التوترات، لا سيما بعد أن أعلنت فرنسا دعمها للموقف المغربي بشأن قضية الصحراء الغربية. وقد أعربت الجزائر عن أسفها الشديد واستنكارها لموقف الحكومة الفرنسية، ووصفت هذا القرار بأنه “غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي”.

الرد الجزائري على التصريحات الفرنسية

على ضوء هذه التطورات، قررت الجزائر سحب سفيرها من فرنسا بشكل فوري، بعد اعتراف الحكومة الفرنسية بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كحل وحيد لنزاع الصحراء الغربية.

الرد الإعلامي الجزائري على الاستفزازات

مؤخراً، نشرت وكالة الأنباء الجزائرية برقية تحت عنوان: "أيها الفرنسيون.. الجزائر ليست محميتكم"، حيث ردت على الاستفزازات التي أطلقتها بعض وسائل الإعلام الفرنسية. وأكدت الوكالة الرسمية أن موضوع الجزائر أصبح من الثوابت التي تستنفر الصحافة الفرنسية، التي تحولت إلى جوقة إعلامية تمارس كل أشكال العدائية ضد الجزائر.