قيس سعيد يربط إعصار “دانيال” بالكيان الصهيوني اخبار الجزائر

قيس سعيد يربط إعصار “دانيال” بالكيان الصهيوني اخبار الجزائر

بعد الإعصار الذي ضرب ليبيا وخلّف حصيلة مروّعة من الضحايا، نبّه الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى تسمية الإعصار بـ “دانيال” وعلاقته بالصهاينة.

وتساءل سعيد، خلال اجتماع يوم الإثنين مع رئيس الوزراء أحمد الحشاني وأعضاء في الحكومة، في فيديو نشرته الرئاسة التونسية، قائلا “بالنسبة لإعصار دانيال، ألم يتساءلوا أو يكلّفوا أنفسهم عناء التساؤل عن التسمية دانيال؟”.

ولفت الرئيس التونسي إلى علاقة التسمية بالصهاينة، قائلا “اختاروا دانيال، من هو دانيال؟ هو نبي عبري.. لأن الحركة الصهيونية تغلغلت وتقريبا ضُرب العقل والتفكير ليصبحوا في حالة غيبوبة فكرية تماما”.

وأضاف سعيد قائلا، ” نسوا صبرا وشاتيلا، أخرجوها من الذاكرة”، في إشارة الى مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان التي ارتكبتها ميليشيات مسيحية في العام 1982 بتغطية وحماية إسرائيلية، وفق وسائل إعلام.

للإشارة، فقد أكد العديد من الخبراء سابقا، أنّ أسماء الأشخاص عادة ما تُطلق على العديد من الأعاصير والظواهر الطبيعية المختلفة، لكون ذلك يساعد في التعرف السريع على العواصف في رسائل التحذير، وتسهيل إبلاغ وسائل الإعلام بها.

وتصدر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في بداية كلّ عام، قائمة تحتوي على 20 اسما بلغات البلدان الساحلية على المحيط الأطلسي.

ويبدأ اسم أول إعصار مداري بحرف “A”، وتتبعه أسماء أخرى حسب الترتيب الأبجدي، وفي حال حدوث إعصار مدمّر على الساحل يختار الخبراء اسم من القائمة الأبجدية ليصبح اسم الإعصار.

يذكر، أنّ عدد ضحايا “دانيال” في ليبيا، بلغ 11 ألفا و300 قتيل وأكثر من 10 آلاف مفقود.