-

الاستثمار في الجزائر: مشاريع وآفاق جديدة

(اخر تعديل 2024-10-10 13:19:33 )

الاستثمار في الجزائر: مشاريع وآفاق جديدة

أعلن المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، عن تسجيل 9684 مشروعًا استثماريًا حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي. هذه المشاريع تمثل طموحات كبيرة للاقتصاد الوطني، حيث تتجاوز قيمتها المالية 4.170 مليار دينار جزائري. ومن المثير للاهتمام أن 59 بالمائة من هذه المشاريع قد دخلت بالفعل مرحلة الإنجاز، مما يبرز التقدم الملحوظ في تنفيذ هذه الأفكار الاستثمارية.

تحقيق طموحات أكبر في الاستثمار

خلال استضافته في برنامج "ضيف الصباح" على القناة الإذاعية الأولى، تحدث ركاش عن رؤية مستقبلية تتجاوز الأرقام الحالية، حيث يسعى لتحقيق هدف طموح يتمثل في الوصول إلى 20.000 مشروع استثماري بحلول عام 2026. ويعتمد هذا الهدف على مدى ثقة المستثمرين في المناخ الاستثماري الحالي ووتيرة الاستثمارات التي يتم ضخها في السوق.

فتح المجال للمقاولاتية

كما أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال حملته الانتخابية، على ضرورة فتح المجال بشكل أكبر لعالم المقاولاتية، حيث تم الإعلان عن رفع عدد المؤسسات الناشئة من 780 مؤسسة في العهدة الأولى عام 2019 إلى 20 ألف مؤسسة حاليًا، مع العمل على تسهيل إجراءات الاستثمار.
بهار الحلقة 20

فرص العمل المتزايدة

في سياق متصل، أشار ركاش إلى أن المشاريع الاستثمارية قد وفرت حتى الآن 240.000 منصب عمل مباشر، وهو رقم مرشح للزيادة في المستقبل القريب، مما يعكس تأثير هذه المشاريع على تحسين سوق العمل في البلاد.

متطلبات المستثمرين

وشدد ركاش على أهمية توافر عدة عوامل لدى المستثمرين، مثل تأمين الرأسمال اللازم لتمويل المشاريع من البنوك، بالإضافة إلى وجود رؤية واضحة تحدد الأهداف والأولويات للمتعاملين الاقتصاديين. هذه العوامل تسهم بشكل كبير في تعزيز النشاطات ذات الأهمية الكبرى ضمن المنظومة الوطنية للاستثمار.

المنصة الرقمية للمستثمرين

من جهة أخرى، أشار ركاش إلى أن المنصة الرقمية للمستثمر "المستثمر" قد سجّلت 660 وعاءً عقاريًا منذ شهر فيفري الماضي على مستوى 47 ولاية، من بين 3.992 طلبًا على الأوعية العقارية. وقد تم منح 391 عقد امتياز بناءً على ما أفاد به.

تكييف الوعاء العقاري مع احتياجات المستثمرين

وأكد ركاش أن الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار تعمل على مرافقة المشاريع الاستثمارية بتوفير الأوعية العقارية المناسبة، مشيرًا إلى أنه تم وضع إعلان لتحديد رغبات المستثمرين بهدف تكييف الوعاء العقاري وفقًا لاحتياجاتهم الفعلية.