-

اجتماع وزير السكن لمناقشة توزيع السكنات

(اخر تعديل 2024-10-11 09:38:26 )

اجتماع وزير السكن والعمران لمناقشة توزيع السكنات

في خطوة هامة نحو تحسين وضع السكن في الجزائر، عقد وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، يوم الخميس، اجتماعًا تقنيًا مع مجموعة من المسؤولين في القطاع. تم اللقاء في مقر البنك الوطني للإسكان، في إطار سلسلة من الاجتماعات التي أقرها الوزير بهدف تقييم توزيع السكنات الذي تم في 5 جويلية الفارط، وكذلك التحضير لعملية التوزيع المقبلة المقررة في الأول من نوفمبر.

مشاركة واسعة في الاجتماع

شهد الاجتماع حضور عدد من المديرين، بما في ذلك مديري السكن والتعمير والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى مديري دواوين الترقية والتسيير العقاري. كما شارك في الاجتماع رؤساء المصالح المكلفة بإدارة المشاريع في 15 ولاية، تشمل ولايات مثل باتنة وبجاية والبليدة والجزائر، مما يعكس اهتمام الحكومة بتفعيل البرامج السكنية على مستوى الوطن.

مستهدفات الوزارة للفترة 2020-2024

خلال الاجتماع، تم التطرق إلى توزيع 1.7 مليون وحدة سكنية خلال الفترة الممتدة من عام 2020 إلى 2024. كما أشار الوزير إلى أهمية عملية توزيع السكنات التي تمت في 5 جويلية، حيث تم تسليم 251,890 وحدة سكنية للمستحقين. وذكر بلعريبي ضرورة تحديث البطاقية الوطنية لتكون أداة فعالة لمكافحة الاحتيال في مجال السكن.
ديبو الحلقة 3

السكن الريفي وتوزيع السكنات في نوفمبر

وفيما يتعلق بتوزيع السكنات المقرر في الأول من نوفمبر، أكد بلعريبي على أهمية التركيز على السكن الريفي. كما تم التأكيد على ضرورة مراقبة جودة السكنات العمومية الإيجارية والتأكد من سير الأعمال بشكل جيد، وفقاً لما ذكر في بيان الوزارة.

التحضير للبرنامج الخماسي 2024-2029

كما تم التطرق إلى التحضير الفعلي لتوطين البرنامج الخماسي 2024-2029، الذي أقره الرئيس تبون، حيث سيتم توزيع حوالي 2 مليون وحدة سكنية. وأكد الوزير أن التحضيرات للبرنامج القادم قد بدأت بالفعل، ومن المتوقع أن تنطلق الأعمال مباشرة بعد المصادقة على قانون المالية لعام 2025.

تعليمات الوزير النهائيّة

في ختام الاجتماع، أعطى الوزير تعليمات واضحة للمدير العام لوكالة عدل، بالإضافة إلى المدير العام لمؤسسة فرع التسيير العقاري GEST IMMO، بضرورة الاستمرار في إعادة تأهيل وطلاء عمارات عدل، مما يعكس اهتمام الحكومة بتحسين جودة السكنات وتوفير بيئة مريحة للمواطنين.