-

بر الوالدين في الإسلام

(اخر تعديل 2024-10-04 13:13:33 )

آيات عن الوالدين

البر بالوالدين هو من أعظم القيم التي حث عليها الإسلام، حيث جعل الله تعالى الإحسان إليهما جزءاً أساسياً من تعاليمه. فهذه الآيات القرآنية تدل على أهمية بر الوالدين وضرورة الإحسان إليهما، وبيان مكانتهما السامية في حياة الإنسان.

آيات قرآنية تتحدث عن بر الوالدين

قال الله تعالى في سورة البقرة: ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا... ﴾ [البقرة: 83]، هذه الآية توضح أن الإحسان للوالدين يأتي بعد عبادة الله، مما يدل على عظم هذه العبادة وواجبها.

وفي سورة النساء، يقول الله تعالى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا... ﴾ [النساء: 36]، هنا نجد التأكيد مرة أخرى على أهمية بر الوالدين، حيث يُذكر الإحسان إليهما بجانب عبادة الله.
مطعم الحبايب الحلقة 3

وفي سورة الإسراء، يوجه الله تعالى نصيحة عظيمة: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا... ﴾ [الإسراء: 23-24]، حيث يحثنا على احترامهما وعدم الإساءة إليهما بأي شكل من الأشكال.

أحاديث نبوية عن الوالدين

من السنة النبوية، نجد الكثير من الأحاديث التي تحث على بر الوالدين. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجلٌ إلى رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك. هذا الحديث يبين لنا أهمية دور الأم في حياة أبنائها.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي ﷺ: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. وهذا يؤكد على أهمية بر الوالدين بعد الصلاة في الإسلام.

إن بر الوالدين ليس مجرد واجب، بل هو عبادة عظيمة تقربنا إلى الله تعالى، وتفتح لنا أبواب الرحمة والمغفرة. لذا، يجب على كل مسلم أن يسعى جاهدًا للإحسان إلى والديه والاعتناء بهما، خاصة في كبرهما.